تعرفي على أسباب الإمساك عند الأطفال وأعراضه وطرق علاجه

 الإمساك عند الأطفال
الإمساك عند الأطفال

قال استشاري طب الأطفال د.محمد دسوقي، إن الإمساك عند الأطفال مشكلة شائعة، حيث يعاني المصاب بالإمساك من حركات أمعاء قليلة أو ضعيفة أو برازا صلبا وجافا.

 

أعراض الإمساك:

 

وأضاف أن الإمساك يعتبر أشهر وأهم سبب للمغص المتكرر عند الأطفال موضحا أن هناك أعراض له وهي:

 

- التبرز أقل من مرة واحدة كل 5 أيام.


- البراز الصلب والجاف والصعب في إخراجه.


- صعوبة شديدة و الشعور بألم أثناء التبرز.


- مغص متكرر.


- في بعض الأحيان وجود دم على سطح البراز الصلب.


- إذا كانت عملية التبرز صعبة ومؤلمة نجد الطفل يخاف منها ويحاول أن يتجنبها بأن يضع ساقًا فوق الأخرى أو يطبق على أردافه أو يلف جسمه أو يحدث تعابير بوجهه عند محاولة احتجاز البراز.

 

متى يجب الذهاب للطبيب؟

وأوضح د.دسوقي، أن لا يعد الإمساك لدى الأطفال خطيرا لكن من الممكن أن يؤدي الإمساك المزمن إلى مضاعفات أو يكون إشارة لحالة كامنة، لكن يجب الذهاب إلى الطبيب إذا استمر الإمساك لمدة تزيد عن أسبوعين أو يكون مصحوبا بأحد الأعراض الآتية: "سخونية، قيء، دم في البراز، انتفاخ البطن، فقدان الوزن، شقوق مؤلمة في الجلد حول فتحة الشرج، بروز الأمعاء من فتحة الشرج (تدلي المستقيم)".,

 

أسباب الإمساك عند الأطفال

 

أشار د.دسوقي، إلى أنه يحدث الإمساك بصفة أكثر شيوعًا عندما تتحرك الفضلات أو البراز ببطء شديد خلال الجهاز الهضمي ما يسبب صلابة البراز وجفافه وقد تسهم العديد من العوامل في حدوث الإمساك عند الأطفال ومنها ما يلي:

 

- الحصر: يمكن أن يتجاهل الطفل الحاجة إلى التبرز لخوفه من الحمام، أو لعدم رغبته في التوقف عن اللعب و يحصر بعض الأطفال عندما يكونون بعيدين عن المنزل نتيجة لعدم ارتياحهم لاستخدام الحمامات العامة كما يمكن أن تؤدي عمليات التبرز المؤلمة الناتجة عن البراز الصلب إلى الحصر، إذا كانت عملية التبرز مؤلمة، فيمكن أن يجرب طفلك تجنب تكرار الشعور بالألم.

 

- مشكلات التدريب على استخدام الحمام: إذا بدأت التدريب على استخدام الحمام مبكرًا للغاية، يمكن أن يثور طفلك ويحصر البراز، إذا ما أصبح التدريب على استخدام الحمام معركة إرادة، يمكن أن يصبح القرار الطوعي بتجاهل الحاجة إلى التبرز عادة غير طوعية صعب تغييرها.

 

- تغييرات في النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي عدم وجود فواكه وخضروات غنيين بالألياف أو سوائل في نظام طفلك الغذائي إلى الإمساك. وتعد إحدى الأوقات الأكثر شيوعًا لإصابة طفلك بالإمساك عندما يتحول من نظام غذائي معتمد على السوائل فقط إلى نظام يحتوي على أطعمة صلبة.

 

- تغييرات في الروتين: حيث أنه يمكن أن تؤثر أي تغييرات في روتين الطفل مثل السفر، أو الطقس الحار، أو الإجهاد في الوظيفة المعوية. كما يكون الأطفال أكثر عرضة لمعاناة الإمساك عندما يبدؤون الذهاب إلى لمدرسة بعيدًا عن المنزل لأول مرة.

 

- الأدوية: من أشهر الأدوية التي تسبب الإمساك للأطفال هو الحديد والفيتامينات المحتوية علي الحديد.

 

- الحساسية تجاه لبن الأبقار: يمكن أن تؤدي الحساسية تجاه لبن الأبقار أو استهلاك كمًا كبيرًا من منتجات الألبان "أجبان وألبان الأبقار" إلى الإصابة بالإمساك في بعض الأحيان.

 

- التاريخ العائلي: يعد الأطفال الذين عانى أفراد من عائلتهم الإمساك أكثر عرضة للإصابة به. يمكن أن يعود ذلك إلى جينات أو عوامل بيئية مشتركة.

 

- حالات طبية: في أحيان نادرة، يشير الإمساك لدى الأطفال إلى عيوب خلقية بالجهاز الهضمي أو حالة مرضية مثل الانسداد المعوي او الانغماد المعوي أو حالات مرضية كامنة أخرى.

 

- مضاعفات الإمساك عند الأطفال وقد تتضمن المضاعفات في حالات الإمساك المزمن ما يلي: "حدوث شرخ شرجي و نزيف من الشرج، البواسير ونزيف من الشرج، حدوث فتق سري أو فتق إربي للطفل من شدة الحزق.

 

تشخيص الإمساك لدي الأطفال 

 

وأوضح د.دسوقي، أن التشخيص يكون من خلال التاريخ المرضي للطفل و تغذية الطفل ونوع الرضاعة و التاريخ الوراثي للامساك في الاسرة ثم الفحص السريري للطفل كله وفي بعض الحالات قد نحتاج لعمل بعض الفحوصات الطبية مثل أشعة عادية علي البطن أو أشعة تلفزيونبة علي البطن أو أشعة بالصبغة علي الجهاز الهضمي أو حتي منظار للجهاز الهضمي.

 

الوقاية من الإمساك
 

وأضاف أنه للمساعدة في الحد من الإمساك لدى الأطفال:

 

- قدم لطفلك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الفاكهة والخضروات مثل المشمش المهروس ،الخوخ ،الكمثرى والخوخ و البرقوق، يمكنك أيضا أن تجرب عصير الفواكه المخفف وأيضا الحبوب الكاملة والخبز، إذا لم يكن طفلك معتادًا على النظام الغذائي الغني بالألياف، يمكنك البدء بإضافة عدة جرامات فقط من الألياف يوميًا لمنع الغازات والانتفاخ.

 

- يمكنك تشجيع طفلك على شرب الكثير من السوائل في أغلب الأحيان، تعتبر المياه هي الأفضل.

 

- تعزيز النشاط البدني يساعد النشاط البدني المنتظم في تحفيز وظيفة الأمعاء الطبيعية.

 

- يمكن اتباع روتين لاستخدام المرحاض، خصص وقتًا لطفلك بعد الوجبات لاستخدام الحمام. إذا لزم الأمر، قدم لطفلك مسند القدمين حتي يكون مرتاحًا في الجلوس على المرحاض ولديه الدعم الكافي لإخراج البراز.

 

- ذكر طفلك بالاستجابة إلى نداء الطبيعة يصبح بعض الأطفال منهمكين في اللعب بحيث يتجاهلون الحاجة الشديدة إلى التبرز في حالة حدوث هذه التأخيرات في كثير من الأحيان، يمكن لهذه التأخيرات أن تساهم في الإصابة بالإمساك.

 

- راجع الأدوية إذا كان طفلك يتناول دواءً يسبب الإمساك مثل الحديد فاسأل الطبيب عن خيارات أخرى.

 

- حمام دافئ "للأطفال الرضع" قد يساعد طفلك على الاسترخاء مع تحريكه قليلا و عمل بعض التدليك لجسمه.

 

- تمرين العجلة "للأطفال الرضع" امسكِي قدميه وحركيهم كأنه يبدل على دراجة غير مرئية.

 

- تدليك البطن "للأطفال الرضع" دلكى بطنه بحركه دائرية تحت السرة.

 

العلاج الإمساك

 

وأشار إلى أن بعض الحالات قد تحتاج للعلاج بالأدوية مثل دوفلاك ولاكتيلوز شراب لزيادة ليونة البراز في حالة وجود براز جاف ومحجر أو لزيادة حركة الأمعاك مثل بيكولاكس نقط أو لتسهيل خروج البراز من الشرج مثل لبوس جليسرين للأطفال ولكن الأدوية لا تعطي إلا بوصف الطبيب فقط بعد فحص الطفل واستبعاد الحالات المرضية الخطيرة للإمساك.

 

وأضاف أن بعض الحالات المرضية للإمساك قد تحتاج لتدخل جراحي مثل حالات الانسداد المعوي والانغماد المعوي والحالات المتقدمة من مرض مرض هيرش سبرنج.