تظاهرات رياضية ومنافسات كبرى لا تنسى في عام 2018

كأس العالم
كأس العالم

شهد عام 2018 العديد من البطولات والمنافسات في مختلف الرياضات سواء داخل مصر أو خارجها ، كما نظمت الاتحادات الرياضية المصرية العديد من البطولات الدولية والإفريقية والعربية وتوج بها أبطال مصر من اللاعبين واللاعبات إلى جانب المشاركة في أولمبياد الشباب بالأرجنتين وحصد 12 ميدالية متنوعة بواقع 3 ميداليات ذهبية، وميداليتين فضيتين، و7 ميداليات برونزية، بعدما شاركت مصر بـ 68 لاعبا ولاعبة في 23 رياضة أولمبية من أصل 32 لعبة مسجلة في برنامج الدورة .


وفيما يلي نعرض أهم الأحداث والمنافسات الرياضية التي شهدها عام 2018 : 


شهد شهر يناير تنظيم رالي داكار الذي توج به الإسباني كارلوس ساينز للمرة الثانية على متن سيارة بيجو ، وكذلك بطولة أستراليا المفتوحة للتنس التي توجت بمنافسات السيدات ، وفازت بها الدنماركية كارولين فوزنياكي لتحقق لقبها الأول بتغلبها على الرومانية سيمونا هاليب ، بينما توج السويسري روجيه فيدرر بلقبه السادس بعد تغلبه على الكرواتي مارين شيليتش . 


وشهد فبراير تنظيم الإسكندرية لبطولة مصر الدولية للتايكوندو ، بمشاركة 39 دولة من مختلف قارات العالم ، وحصد منتخب مصر خلال مشاركته بالبطولة 6 ميداليات متنوعة (ذهبية وفضية و4 برونزيات) ، كما شهد فبراير إقامة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية وحصدت النرويج أكبر عدد من الميداليات أمام ألمانيا وكندا في مدينة بيونج تشانج الكورية . 


وشهد مارس تنظيم مصر لمنافسات البطولة الأفريقية لرفع الأثقال للناشئين والشباب باستاد القاهرة والمؤهلة إلى أولمبياد الشباب ، وشاركت فى البطولة منتخبات الجزائر، بتسوانا، الكونغو، ليبيا، مدغشقر، موريشيوس، سيشل، جنوب أفريقيا، تونس، أوغندا، بالإضافة إلى مصر البلد المنظم ، وحققت مصر المركز الأول برصيد 24 ميدالية ذهبية ، وفي نفس الشهر حقق الألماني سيباستيان فيتيل الفوز بجائزة أستراليا الكبرى للفورميلا وان في الجولة الافتتاحية.
وفي شهر أبريل ، نظمت مصر البطولة الأفريقية للجمباز الإيقاعي والترامبولين ، وحصدت مصر في منافسات الجمباز الإيقاعي 14 ميدالية ذهبية و5 ميداليات فضية و3 ميداليات برونز، اما في منافسات الترامبولين حصلت مصر على 3 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية وميدالية برونزية.
كما نظمت مصر بطولة الجونة الدولية للاسكواش خلال نفس الشهر ، بمدينة الجونة بالغردقة واختتمت بمذاق مصري خالص بعد أن اقتنصت المصرية "رنيم الوليلي" لقب البطولة للسيدات و "مروان الشوربجي" في منافسات الرجال .
وشهد شهر مايو نهائي بطولة العالم في السنوكر ، وفاز الويلزي مارك وليامز على الإسكتلندي جون هيجينز وتوج بلقبه العالمي الثالث في مسيرته ، وشهد نفس الشهر نهائي الدوري الأوروبي حيث سحق أتليتيكو مدريد مارسيليا بثلاثية نظيفة في مدينة ليون الفرنسية ويحقق لقبه الثالث ، كما توج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا ليحافظ على لقبه للموسم الثالث على التوالي بفوزه على ليفربول 3ـ1 في العاصمة الأوكرانية كييف .


وشهد شهر يونيو انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا ومشاركة مصر فيها للمرة الأولى منذ 28 عاما ، وللمرة الثالثة في تاريخ المونديال وخرج المنتخب المصري من الدور الأول بعد 3 هزائم متتالية من أوروجواي وروسيا والسعودية على الترتيب ، وكذلك حقق فريق جولدن ستيت ووريورز لقب دوري المحترفين الأمريكي لكرة السلة بعدما اكتسح كليفلاند كافالييرز بـ 4 انتصارات متتالية ليحقق لقبه التاريخي السادس .


وشهد الشهر أيضا نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس ، حيث فازت الرومانية سيمونا هاليب بمنافسات السيدات بعد تغلبها على الأمريكية سلون ستيفنز لتفوز بلقبها الأول في البطولات الكبرى ، بينما توج الإسباني رافاييل نادال بمنافسات الرجال بعدما اكتسح النمساوي دومينيك ثيم بـ 3 مجموعات ويحقق لقبه الـ 11 في فرنسا . 


وشهد شهر يوليو نجاح مصر فى الحصول على المركز الأول فى دورة الألعاب الأفريقية للشباب التى أقيمت بالجزائر بالحصول على 199 ميدالية متنوعة، بواقع 101 ذهبية و55 فضية، و43 برونزية.


كما شهد الشهر نفسه منافسات بطولة ويمبلدون للتنس ، وتوجت الألمانية أنجيليك كيربر بثالث ألقابها في الجراند سلام بفوزها على الأمريكية سيرينا وليامز ، وفاز الصربي نوفاك ديوكوفيتش على كيفن أندرسون ليحصد لقبه الرابع في ويمبلدون ، وكذلك نهائي كأس العالم لكرة القدم حيث توج منتخب فرنسا بطلا للعالم بعد فوزه 4ـ2 على كرواتيا في نهائي المونديال الروسي.


وفي أغسطس ، أقيم كأس السوبر الأوروبية لكرة القدم ، وفاز أتليتيكو مدريد على جاره ريال مدريد بنتيجة 4ـ2 بعد التمديد ليحقق لقبه الثالث . 


وفي شهر سبتمبر ، أقيمت دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا ، وتصدرت الصين قائمة الميداليات أمام اليابان وكوريا الجنوبية ، كما أقيمت بطولة أمريكا المفتوحة للتنس ، وتوجت اليابانية ناومي أوساكا بلقب السيدات بعدما خالفت التوقعات وهزمت الأمريكية سيرينا وليامز بمجموعتين دون رد ، وفاز الصربي نوفاك ديوكوفيتش بلقبه الثاني في البطولات الكبرى هذا العام بفوزه على الأرجنتيني ديل بوترو. 


وفي أكتوبر ، تم تنظيم أولمبياد الشباب بالأرجنتين وحصدت خلاله مصر 12 ميدالية متنوعة بواقع 3 ميداليات ذهبية، وميداليتين فضيتين، و7 ميداليات برونزية، بعدما شاركت بعدد 68 لاعبا ولاعبة في 23 رياضة أولمبية من أصل 32 لعبة مسجلة في برنامج الدورة.


كما شهد الشهر فوز الروسي حبيب نورماجوميدوف على الإيرلندي كونور ماكجريجور وحقق لقب بطولة العالم في الملاكمة في الوزن الخفيف ، كما حصد البريطاني محمد فرح ذهبيته الأولى في سباقات الماراثون بعد فوزه بذهبية ماراثون شيكاغو بعد اعتزاله السباقات القصيرة. 


وفي نوفمبر ، فاز الترجي التونسي بدوري أبطال إفريقيا بعدما قلب الطاولة على النادي الأهلي بعد فوزه بثلاثية نظيفة في إياب النهائي في تونس ليتغلب على الاهلي 3-2 في مجموع المباراتين بعد فوز الاهلي في الذهاب بثنائية نظيفة بالقاهرة ، كما حقق كاشيما أنتلرز الياباني لقبه الأول في دوري أبطال آسيا بعد فوزه على بيرسيبوليس الإيراني 2ـ0 بمجموع مواجهتيْ النهائي . 


وفي ديسمبر ، حقق الكرواتي لوكا مودريتش جائزة الكرة الذهبية ، وكسر هيمنة كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ليحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم ، وفي نهائي كوبا ليبرتادوريس فاز ريفربليت على غريمه بوكا جونيورز في مدريد ويتربع على عرش القارة الأمريكية الجنوبية ، كما شهد شهر ديسمبر تنظيم بطولة أفريقيا للكرة الشاطئية في شرم الشيخ.


واختتم فريق ريال مدريد الإسباني اهم احداث عام 2018 بالفوز على العين الإماراتي 4-1 في نهائي كأس العالم للأندية ليحافظ على لقبه للعام الثالث على التوالي في بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم . 


ولا يمكننا الحديث عن أهم الأحداث التي شهدها عام 2018 دون التعرض للنجم المصري العالمي محمد صلاح "صياد الجوائز" نجم ليفربول الإنجليزي الذى صعد منصات التتويج فى أكثر من مناسبة خلال عام 2018 ليحصد ثمار تألقه مع منتخب مصر ونادى ليفربول، ساعياً لمواصلة هوايته المفضلة فى مطاردة تلك الجوائز بالعام الجديد.


وافتتح محمد صلاح عام 2018 بالحصول على جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا من جانب الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، وبالتحديد فى الرابع من يناير الماضى على حساب ساديو مانى لاعب السنغال ونادى ليفربول وأوباميانج لاعب الجابون ونادى أرسنال.


وحصل محمد صلاح على أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى لموسم 2017 – 2018 من جانب الشركة الراعية للمسابقة ومن رابطة اللاعبين المحترفين ورابطة النقاد، وجائزة "جولدن سامبا" التى تمنحها جماهير ليفربول لأفضل لاعب فى الفريق، بجانب جائزة هداف الدورى الدورى الإنجليزى "الحذاء الذهبى"، وأفضل لاعب فى ليفربول الموسم الماضى باختيار الجماهير واللاعبين، وكذلك توج بجائزة الأفضل فى 2018، المقدمة من اتحاد المشجعين لكرة القدم FSF.


وتوج صلاح بجائزة "بوشكاش" لأفضل هدف فى العالم خلال العام الجارى 2018، خلال حفل توزيع جوائز "The Best" المقدمة من الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، والذى أقيم فى العاصمة البريطانية "لندن" يوم 24 سبتمبر الماضى.


كما حصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2018 من جانب هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، كما تم اختياره للحصول على جائزة "الرياضى العربى المتميز" لعام 2018 من جانب مجلس أمناء "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضى"، إحدى مبادرات "محمد بن راشد آل مكتوم" العالمية.


واحتل محمد صلاح المركز الثالث فى قائمة أفضل لاعبى العالم من جانب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، والمركز السادس من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية محققاً أفضل إنجاز عربى فى تاريخ جائزة "الكرة الذهبية"، وأفضل إنجاز أفريقى منذ عام 2009، كما احتل محمد صلاح المركز الثالث فى قائمة أفضل لاعبى أوروبا لعام 2018 من جانب الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا"، بخلاف جوائز "لاعب الشهر" و"هدف الشهر" من نادي ليفربول.
 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا