حصاد 2018| مجلس النواب يوافق على 70 اتفاقية ويقر 189 مشروع قانون

مجلس النواب
مجلس النواب

أعدت الأمانة العامة بمجلس النواب، تقريرًا عن أداء البرلمان طوال عام 2018، بشأن النواحي التشريعية والرقابية، وأهم الفعاليات التي شهدها العام بأروقة المجلس.


وتضمن التقرير، الحدث الأبرز بالعام، وهو أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، لليمين الدستورية بالبرلمان لأول مرة منذ فترات بعيده، وأيضا الموافقة علي برنامج حكومة المهندس مصطفي مدبولي، والتي تمت مناقشته في شهر يوليو الماضي، وأيضا السابقة البرلمانية الخاصة باعتراض رئيس الجمهورية علي مشروع قانون التجارب السريرية وإعادته للبرلمان مرة أخري لدراسته، في إطار التعاون بين السلطات وبعضها البعض في الإطار التشريعي.


وتضمنت أيضا حصول رئيس المجلس د. علي عبد العال، علي درجة الأستاذية الفخرية من جامعة بيلاروسيا الحكومية، ووفاه 3 نواب من أعضاء المجلس خلال العام وهو رفعت داغر، وأحمد عبد التواب، وحسام الرفاعي، وأيضا عدد من الفعاليات الخاصة بيوم الديمقراطية ويوم ذوي الإعاقة.


وبشأن الأداء الرقابي تضمن تقرير الأمانة العامة لمجلس النواب، أنه خلال عام 2018، نظر الأعضاء ما يقرب من 550 طلب إحاطة و100 سؤال أجيب عنهم في الجلسة العامة، و20 طلب مناقشة عامة، بالإضافة إلي عدد من البيانات العاجلة جاوز 400 بيان عاجل تناولت مختلف القضايا والمشكلات الخدمية والمرفقية بمختلف المحافظات والدوائر تعلق معظمها بقطاعات التعليم والصحة والبيئة والطرق وخدمات الصرف الصحي، والزراعة والري، كما نظر المجلس ما يجاوز 900 اقتراح برغبة وتم إعداد تقارير بشأنها، ووافق المجلس علي إحالتها للحكومة لاتخاذ ما يلزم بشأنها من توصيات.


وبشأن الأداء التشريعي، أقر المجلس برئاسة د. علي عبد العال، نحو 189 مشروع قانون شملت مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والمالية والثقافية والأمنية، وغيرها من القطاعات التي تمس حياة المواطن العادي ، فيما وافق علي نحو 70 اتفاقية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم