استشاري الجهاز الهضمي: مصر خالية من «فيروس سي» بحلول 2020

كشف حساب عن صحة المصريين في 2018
كشف حساب عن صحة المصريين في 2018

 

أشاد الدكتور هشام عبد الحميد استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمتحدث الإعلامي لمؤسسة تكنوكينك، بالإنجازات التي تحققت في ملف الصحة في مصر خلال العام المنصرم 2018.

 

وقال إن الإنجازات التي حققتها القيادة السياسية في هذا الملف الذي يهتم ويؤثر في كل بيت في مصر، تمثل طفرة غير مسبوقة في هذا القطاع.

 

وأوضح أن مصر كان لها دورًا رائدًا في علاج مرضى "فيروس سي" على المستوى العالمي، موضحا " نحن في مصر نقوم بعلاج مريض فيروس سي بـ 90 دولار، بينما تكلفة علاج المريض خارج مصر تصل إلى 90 ألف دولار، وهذا يؤكد تقدم مصر على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الأرقام تؤكد أن مصر بحلول عام 2020 ستكون خالية من فيروس "سي"، لافتا إلى أن الدولة أطلقت حملة "100 مليون صحة"، من أجل الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، ومن ثم تعطى المواطنين ممن لديهم هذه الأمراض الدواء بالمجان، خاصة أن 70% من الوفيات تكون بسبب الأمراض غير السارية وهي السكر والضغط والقلب".

 

وأكد الدكتور هشام عبد الحميد، أنه في إطار النهوض بصحة المواطنين قامت الدولة بإنشاء أول منظومة شاملة للتأمين الصحي تشمل جميع مواطني الدولة، وهذه تعد خطوة غير مسبوقة تؤكد إن الإرادة السياسية عاقدة العزم على أن يعيش الشعب المصري بصحة وكرامة، وأكد على الدور المجتمعي الهام الذي تقوم به مؤسسة تكنوكلينك بعمل القوافل الطبية لأطفال المدارس وملاجئ الأيتام ودار المسنين .

 

وقال إن اهتمام الدولة لم يتوقف عند هذا الحد، ولكنه امتد إلى تشكيل لجنة لوضع أسس علاج مرضى الأورام وكفالتهم وخاصة الأطفال، بالإضافة إلى عمل مناقصة مجمعة لشراء احتياجات المستشفيات من أدوية وعلاجات الأورام كخطوة لعمل برنامج موسع على غرار فيروس سي، لتقليل إصابات الأورام في المجتمع المصري.

 

وفي مجال تأمين احتياجات الدولة والمصريين من الأدوية وخاصة الأدوية الحيوية، قال الدكتور هشام عبد الحميد، إن الحكومة قامت بتأسيس صندوق دعم الدواء برأس مال 360 مليون جنيه لتوفير احتياجات البلاد من نواقص الأدوية المستوردة ما قضى على نواقص الأدوية المستوردة، فضلا عن تحرك الدولة لتأمين الصناعة المحلية والتي قوامها 55 مليار جنيه، فتم زيادة تسعيرة الدواء لأكثر من 4 آلاف صنف خاصة بعد تحرير سعر صرف الجنيه لتوفير الدواء بالسوق المحلي للمريض.