حصاد 2018| «البحوث الزراعية» تنشأ 370 حقلا تعليميا لزراعة القمح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حقق مركز البحوث الزراعية، الذي يعد المسئول عن دفع عملية التنمية الزراعية في مصر، العديد من الإنجازات على مدار عام 2018، في مجالات استنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية وتتحمل التغيرات المناخية وإنشاء الحقول الإرشادية ونشر الأبحاث العلمية غي المحافل الدولية.

 وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الإنجازات  التي حققها مركز البحوث الزراعية للنهوض بالقطاع الزراعي والحفاظ على غذاء المصريين خلال عام 2018:

1-استطاع مركز البحوث الزراعية تسجيل وإنتاج أصناف وهجن جديدة من الأرز المبكر النضج والقمح المقاوم للصداء والذرة المبكر النضج وكذلك عباد الشمس إضافة إلى إنتاج تقاوي الأساس للمحاصيل الحقلية المختلفة كما تم ايضاً استنباط وتسجيل عدد 17 صنف من الخضر والموالح والزيتون.

2- قام مركز البحوث الزراعية خلال عام 2018 ومع بدء موسم القمح بعمل 370 حقل تعليمي لزراعة القمح، واستصلاح وزراعة 154 فدان بمحطة بحوث توشكي.

3-عمل مركز البحوث الزراعية خلال عام 2018 على توفير بذور منتقاة من القطن واستنباط أصناف جديدة تتحمل الجفاف وعالية الإنتاج.

4-قام مركز البحوث الزراعية بعزل الجينات المسئولة عن الإجهاد الحراري وإنتاج تقاوي للمحاصيل الإستراتيجية مقاومة للإجهاد البيئي وإنشاء قاعدة بيانات للمعلمات الوراثية ونشر 449 بحث علمي في أهم المحافل الدولية والمحلية.

5-نجح مركز البحوث الزراعية في عام 2018، في توزيع 200 سطارة معدلة محلياً للزراعة بنظام المصاطب على المحافظات.

6-انشأ مركز البحوث الزراعية في 2018، موقع إرشادي لنشر فكرة الزراعة بدون تربة والزراعة على الأسطح وإصدار النشرات الخاصة بنظام الزراعة المائية.

7-قام مركز البحوث بإنشاء عدد 764 حقل إرشادي و 475 زيارة حقلية لنشر الأساليب الحديثة في الزراعة.

8-نجح مركز البحوث الزراعية في الحصول على ما يقرب من 20 شهادة اعتماد طبقاً لمتطلبات المواصفات أيزو 17025 لاعتماد المعامل.

يذكر أن مركز البحوث الزراعية، يعتبر هو المحور الأساسي في تنفيذ الحملات القومية لاستنباط أصناف وسلالات جديدة من الحبوب وتحسين الأصناف الحالية، ويضم المركز 16 معهدا، و10 معامل مركزية و19 محطة بحوث، و23 إدارة تجارب زراعية تغطى جميع محافظات مصر.