الكهرباء تستعرض خطتها التوسعية في 2019

د.محمد شاكر - وزير الكهرباء والطاقة
د.محمد شاكر - وزير الكهرباء والطاقة

قال د.أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه تم الانتهاء من 3 محطات جديدة للكهرباء في العاصمة الإدارية وبني سويف والبرلس خلال 2018، دخل منهم 8 آلاف ميجاوات ومن المنتظر أن يصل لـ 14 ألف و400 ميجاوات يتم إضافتهم تدريجيًا، موضحاً «أن هذه المحطات كفاءاتها تتخطي 61%، وأماكن تواجدهم بمواقع استراتيجية» حسب قوله.

 

وأكد «حمزة»، خلال مداخلتة الهاتفية على فضائية «النيل للأخبار»، أنه  تم الإنتهاء من إضافة 25 ألف ميجا آخرين، موضحاً انه سيكون هناك فائض احتياطي يقرب لـ 25%، بالإضافة إلى تطوير لشبكات نقل وتوزيع الكهرباء، حتى لايكون هناك فاقد».

 

مشيرًا إلى أن هناك مشاريع ربط كهربائي مع الأردن وليبيا والسعودية، وهناك مشروعات ربط مع السودان قاربت على الانتهاء مع نهاية يناير المقبل يبدأ التشغيل التجريبي له، مشيراً إلى أن هناك خطة للتوسع في الطاقة المتجددة خلال 2019، وهناك مشروعات سيتم الإنتهاء منها حيث سيتم إستكمال أكبر محطة للرياح في جبل الزيت، وأكبر محطة للطاقة الشمسية على مستوى العالم في بنبان.

 

وأكد « المتحدث باسم وزارة الكهرباء » في ختام حديثه، أن عام 2019 سيكون بداية الانتقال للعدادات الذكية، بدخول 250 ألف عداد ذكي إضافيين، لافتاً إلى أنه سيؤثر في حساب الإستهلاكات بالإيجاب لصالح المواطنين، فضلا عن استكمال منظومة تطوير شبكات النقل والتوزيع.