انطلاق حملة توعية للقضاء على «فيروس سي» بـ «ألسن عين شمس»

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

استضاف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس برئاسة علا عادل وكيل الكلية لشؤون القطاع حملة توعية للقضاء على الفيروس الكبدي "سي" التي تنظمها كلية الطب بالتعاون مع مستشفيات جامعة عين شمس، تحت رعاية نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومحمود المتيني عميد كلية الطب.

 

وتستمر الحملة لمدة 3 أيام بحرم الكلية، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية بشأن الكشف عن الفيروسات حيث أكد أطباء الحملة أن فيروس "سي" يصيب الكبد، وأنه 80% من المصابين لا يظهر عليهم أي أعراض عند الإصابة، و20% يظهر عليهم أعراض غير محددة كالسخونية والإرهاق لمدة 3 أيام، وبعد مرور 15 عاما يفاجئ المريض بوجود تليفات في الكبد من الممكن أن تؤدي إلى سرطان، وتبدأ أعرض الأصفرار في العين والاستسقاء وتغيير لون البول والبراز ويصبح العلاج صعبًا في تلك الحالة.

 

وتناولت الحملة طرق انتقال الفيروس عن طريق الدم الملوث فقط، من خلال استخدام الأدوات الشخصية مثل الفرشاة والمقصات وشفرات الحلاقة أو الحقن الملوثة، أو عيادات الأسنان غير المعقمة أو نقل الدم.

 

وأكدت الحملة ضرورة استخدام أدوات شخصية بعناية ودون استخدامها من قبل شخص آخر، والتأكد من عيادات الأسنان ومدى تعقيمها، وتستهدف الحملة الكشف على طلاب الكلية لطرح العلاج فورلًا، والذي أصبح متوفرًا في شكل أقراص لمدة 3 أشهر وبنسبة شفاء 95%.