الصحة: خطة لرفع كفاءة مستشفيات العيون.. ودراسة إنشاء مستشفى جديدة بسيناء

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
احمد جلال
 


أعلنت وزارة الصحة والسكان، تطوير الخدمات الطبية المقدمة في 5 مستشفيات لطب وجراحة العيون في عدد من محافظات الجمهورية، لتقدم الخدمة لأهالي المحافظات على أعلى المستويات الطبية، فضلاً عن الإعداد لإنشاء مستشفى متخصصة في جراحة العيون في "سيناء".

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أنه جاري الانتهاء من تنفيذ مستشفى طب وجراحة العيون بالمحلة، كما تم الانتهاء من إعداد دراسات وخطط الإحلال والتجديد لمستشفى رمد قنا، لإدراجها في الخطة الاستثمارية للعام المالي 2019/2020، فضلاً عن إعداد خطة لرفع كفاءة مستشفيات "رمد الفيوم، ورمد أسيوط"، لتقديم خدمة طبية تليق بالمواطن المصري.

 

وأشار "مجاهد"، إلى أنه يجري حاليًا دراسة احتياجات مستشفى رمد دمنهور من حيث الاحتياجات المادية والقوى البشرية، لإدخال عمليات "الشبكية".

 

من جهته، كشف رئيس قطاع الطب العلاجي د.علي محروس، عن انتهاء الوزارة من إعداد خطة لإنشاء مستشفى نوعي لطب وجراحة العيون في مدينة أبو زنيمة بمحافظة جنوب سيناء، موضحاً أن الدراسات تتضمن التجهيزات الطبية التي تحتاجها المستشفى، ومطابقة الإنشاءات لمعايير البنية التحتية الحديثة، وتطبيق معايير الاعتماد، ونظام الإدارة بـ"الجودة الشاملة"، فضلاً عن الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمعامل، والفحوصات، والأشعة، والسجلات الإلكترونية للمرضى، والاستقصاءات الوظيفية وللعاملين.

 

وأضاف "محروس"، أنه تم البدء في عمل قاعدة بيانات إلكترونية لـ"إدارة طب العيون"، لتكون من أوائل الإدارات على مستوى الوزارة التي يتم ميكنتها بالكامل، فضلاً عن إدخال خدمات ذات مهارة، وكفاءة أعلى في عدد من المستشفيات.

 

وأشار "محروس"، إلى أنه تم تنفيذ 12 دورة تدريبية لقرابة 372 طبيبًا من أطباء الرمد خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين، في إطار اهتمام الوزارة برفع كفاءة الأطقم الطبية، كما تم تنظيم قافلة طبية خاصة بطب وجراحة العيون لمدينة المحلة الكبرى بالتنسيق مع الإدارة العامة للقوافل الطبية، كما تم وضع معايير تخطيطية للخدمات الصحية المقدمة للمرضي بمستشفيات وأقسام طب وجراحة العيون، ووضع الخطة التدريبية لتنفيذها.