سعداوي: مترو مصر الجديدة يرفع إيرادات الشركة لـ 1.5 مليون جنيه يوميا

الامين العام للجمعية المصرية للنقل
الامين العام للجمعية المصرية للنقل

أكد المهندس علاء سعداوي، الأمين العام للجمعية المصرية للنقل، ورئيس المجموعة الدولة للشحن، أن تشغيل المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الانفاق، والتى تبدأ من محطة مترو هارون بمصر الجديدة وحتى الألف مسكن بطول 4 كيلو متر، يساهم فى زيادة إيرادات المترو بنحو 1.5 مليون جنيه يوميًا.

وأوضح سعداوى، فى تصريحات صحفية له، أن المرحلة الجديدة والمقرر تشغيلها خلال أيام تضيف نصف مليون راكب جديد للمترو، بإيرادات تزيد عن مليون ونصف المليون فى اليوم الواحد أى ما يعادل 500 مليون جنيه فى السنة.

وطالب سعداوى، وزارة النقل بتأسيس شركة أخرى لإدارة الخط الثالث حال عدم الاتفاق مع الشركة الفرنسية، مؤكدا أن استمرار إدارة وتشغيل هذا الخط تحت الشركة الحالية أمر صعب للغاية، خاصة أن الشركة الحالية تدير عدد كبير من القطارات على الخطين الأول والثانى، وبالتالى لابد من فصل الخط الثالث للحفاظ على مستوى الخط ومستوى الصيانة، وحتى تتمكن النقل من تسويق الخط فى المستقبل على أى من الشركات العالمية أو المحلية من خلال الشراكة على الشركة الخاصة بتشغيل الخط الثالث أو طرح الشركة بحق الانتفاع مقابل مبلغ مالى كبير.

وكشف سعداوى، أن القيمة التسويقية للخط الثالث لمترو الأنفاق حال طرح الخط بحق الانتفاع لشركة عالمية، فلن تقل عن نصف مليار دولار، على أن تتحمل الشركة المشغلة أعمال الصيانة والإدارة والتشغيل.