«مصلحة الضرائب»: لجنة مشتركة مع اتحاد الصناعات لحل المشكلات

ارشيفية
ارشيفية

كشف عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عن تشكيل لجنة مشتركة بين المصلحة واتحاد الصناعات المصرية تتولى بحث كافة المشاكل التطبيقية المتعلقة بضرائب الدخل والدمغة والضريبة على القيمة المضافة أولا بأول واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها للوصول إلى حلول عملية لتسويتها بسرعة‏.

وأضاف في بيان له، أن هذه اللجنة المشتركة تأتى في إطار حرص مصلحة الضرائب على فتح قنوات اتصال مع كافة التنظيمات المهنية وجمعيات رجال الأعمال والمستثمرين والغرف التجارية والصناعية لتسوية أية مشكلات ضريبية ذلك دعما للنشاط الاقتصادي في مختلف قطاعات الأعمال والإنتاج‏.‏

وأشار رئيس المصلحة إلى أن اللجنة تضم في عضويتها رؤساء قطاعات الشئون التنفيذية والبحوث الضريبية والفحص والتحصيل وضرائب الشركات المساهمة واللجان الداخلية والدمغة وضرائب المهن الحرة‏,‏ وفى اتحاد الصناعات رؤساء الغرف الصناعية التابعة للاتحاد وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد إضافة إلى رئيس لجنة الضرائب بالاتحاد ‏.‏

أضاف حسين، أن اللجنة تعمل على تقريب وجهات النظر في المشاكل بين الطرفين وكذلك التعاون في نشر الوعي الضريبي لدى أعضاء الغرف الصناعية وتسهيل إجراءات التعامل بين المصلحة‏ واتحاد الصناعات وأعضاء الغرف الصناعية مع تقديم جميع الخدمات الضريبية للصناع.

وأوضح أن اللجنة تقوم بدراسة المشكلات والآراء التي تصدر من اتحاد الصناعات بكافة الغرف التابعة له وكذلك تتم مناقشة ما يصدر من تشريعات ضريبية جديدة لإصدار توصيات للمنشآت الصناعية التابعة لها بآلية تنفيذ هذه التشريعات ووضع حلول مقترحة للنهوض بالصناعة التي تعد رائدة الاقتصاد القومي.

وأشاد رئيس مصلحة الضرائب، على الدور البارز الذي يقوم به اتحاد الصناعات في التعاون مع المصلحة واصفا إياه بأنه تعاون مثمر وإيجابي امتد على مدار سنوات عديدة.

ومن جانبه أكد محمد البهى رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات، أن الاتحاد يبذل كل الجهد في سبيل تقديم المساعدة وفتح آفاق للتعاون مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية، مشددا على أن اتحاد الصناعات يعد هو الممثل الوحيد للقطاع الصناعي ممثلا في لجنة الضرائب والجمارك والمشكلة من رؤساء الغرف، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الصناعات وقيادات وزارة المالية ومصلحة الضرائب.

وأشار البهى، إلى أن اتحاد الصناعات يساهم في مساعدة الحكومة في حصر المجتمع الضريبي والربط الإلكتروني ، موضحا أنه يتم عقد اجتماع شهري لدراسة وبحث المشكلات الخاصة بالمصانع والتابعة لاتحاد الصناعات والمسجلة بوزارة الصناعة حيث يقوم الاتحاد بعرض التوصيات الخاصة بتلك المشكلات والعمل على حلها وعرضها على وزير المالية .

وأضاف أن الاتحاد يقوم بمساعدة مصلحة الضرائب في تحصيل مستحقاتها الضريبية لدى الشركات وذلك من خلال نشر الوعي الضريبي وبيان أهمية الضرائب بالنسبة للدولة باعتبارها الركيزة الأساسية في موازنة الخزانة العامة للدولة.

وقال البهى، إن اتحاد الصناعات كذلك يقوم بدراسة المشكلات التطبيقية لقوانين كل من ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة والضريبة الجمركية والضريبة العقارية مثل الاتفاق الخاص بالمحاسبة على الضريبة العقارية للمنشآت الصناعية للأراضي المشغولة وغير المشغولة التابعة لتلك المصانع .

وتابع أن اتحاد الصناعات كان لهم الدور في الاتفاق الخاص بالفنادق السياحية والذي أسفر عن أن تكون الضريبة العقارية على أساس النجمة الصادرة من وزارة السياحة للفندق ، لافتا إلى أن الاتحاد كان له السبق بعرض مشكلات مصانع الدباغة والجلود وعمل اتفاقية مع مصلحة الضرائب لآلية تطبيق ضريبة الدخل على تلك المنشآت وتحصيل الضريبة المستحقة .

وفي سياق متصل اجتمعت لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات المصرية يوم لمناقشة تنظيم ندوة ضريبية بخصوص فحص النظم إلكترونيا وكذلك تمت مناقشة كافة الاستفسارات والرد عليها وإيجاد حلول بشأنها ، كما تم تكريم عادل يوسف رئيس قطاع شركات الأموال سابقا و عضو اللجنة بمناسبة بلوغه سن المعاش.