صور| حملات مكثفة من «الزراعة» على حدائق المانجو لمكافحة العفن الهبابي

الزراعة تواصل حملات المرور على حدائق المانجو لمكافحة العفن الهبابي
الزراعة تواصل حملات المرور على حدائق المانجو لمكافحة العفن الهبابي

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بحملات المرور الميداني على الحقول لمتابعة المحاصيل الزراعية وتقديم النصائح والإرشادات للمزارعين لإنتاج ثمار عالية الجودة والإنتاجية.

 

وقامت لجنة مشتركة بين الإدارة المركزية للمكافحة و الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بالمرور على زمام زراعات "مركز التل الكبير و وادي الملاك و القصاصين القديمة و رواد المحسمة والمحسمة الجديدة" بمحافظة الإسماعيلية لمتابعة حالة الزراعات البستانية وما وصلت إليه مقاومة الآفات والظواهر المرضية لحدائق أشجار المانجو والموالح وزراعات الفراولة.

 

ورصدت اللجنة، ببعض الملاحظات خلال المرور على حدائق وأراضي  المزارعين، ومنها انخفاض معدل الإصابة بالعفن الهبابي بصورة عامة إلى 40% بالمقارنة بالأعوام السابقة، مع وجود بعض مساحات المانجو متضررة من تكرر الإصابة بالعفن الهبابي، بالإضافة إلى وجود إهمال شديد في بعض المزارع من حيث الخدمة الزراعية والمكافحة الحشرية للحشرات ذات الندوة العسلية.

 

ورصدت اللجنة، زراعات الموالح و الفراولة و باقي زراعات الخضر التي تم المرور عليها بحاله جيدة جدا، وبالمرور على الصوبة تم رصد إنتاج مفترسات حيوية داخل إدارة القصاصين لمقاومة الأكاروسات وبعض الحشرات القشرية .

 

وقدمت اللجنة خلال المرور  للمزارعين بعض التوصيات ومنها شرح أهمية عملية التقليم الصحية لأشجار المانجو والموالح، وإجراء الخدمة الشتوية في موعدها بعد الانتهاء من الجمع في الموالح، مشددة على ضرورة الاهتمام بنظافة الحدائق والتخلص من نواتج التقليم والحشائش في عمل كومة سمادية.

 

وأوصت اللجنة، بضرورة مكافحة العفن الهبابي والحشرات طبقا لتوصيات الوزارة، مع التنبيه بضرورة استمرار عمل ندوات مكثفة خاصا الفترة القادمة للتوعية بضرورة مقاومة العفن الهبابي حتى لا تنخفض إنتاجية المانجو في الموسم القادم ؛ حيث أن الأوراق هي مصنع الغذاء للشجرة وهي المسئولة عن فرز المواد المشجعة على تكوين البراعم الزهرية و التزهير والحشائش في عمل كومة سمادية.

 

ومن جانبه شدد المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، على التواصل مع المزارعين والمرور الميداني علي أرض الواقع تحت كل الظروف ؛ بهدف النهوض بالزراعات البستانية وتقديم التوصيات الفنية الحديثة للعمل علي زيادة الإنتاج وتحسين الصفات الثمارية وإنتاج ثمار تصلح للتصدير والسوق المحلي وذلك في إطار برتوكول التعاون الموقع بين الإدارة المركزية للبساتين والإدارة المركزية للمكافحة.