لحظة بلحظة| كل ما تريد معرفته عن حادث «الهرم» الإرهابي

 حادث الإرهابي بـ«الهرم»
حادث الإرهابي بـ«الهرم»

شهدت منطقة الهرم، مساء اليوم الجمعة 28 ديسمبر، حادثًا إرهابيًا، استهدف أحد الحافلات السياحية في منطقة الهرم بالجيزة، مما أسفر عن مصرع اثنين وإصابة 10 آخرين، وفي هذا السياق، ترصد "بوابة أخبار اليوم"، التفاصيل الكاملة عن الحادث.

 

بيان وزارة الداخلية


أصدرت وزارة الداخلية بيان رسمي حول الانفجار الإرهابي الذي استهدف أحد الحافلات السياحية بالهرم.
وجاء في البيان أن عبوة محلية الصنع التي كانت مخبئه إلى جوار سور بمنطقة المريوطية انفجرت في الساعة 6:15 بأحد الحافلات السياحية.

 

وأضاف البيان أن الحافلة السياحية كانت تقل 14 سائح فيتنامي مما أسفر عن وفاة 2 منهم إلى جانب إصابة 10 آخرين، بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة مصريين الجنسية، فيما انتقت على الفور الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث، وجارى استكمال عمليات الفحص.

 

وصول النيابة العامة


وصل فريق من نيابة جنوب الجيزة ونيابة الهرم، إلي موقع انفجار عبوة بدائية الصنع في أتوبيس سياحي بمنطقة المريوطية بالهرم، وقام فريق النيابة، على الفور بمعاينة موقع الحادث وسماع أقوال الشهود.

 

وصول رئيس الوزراء


أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الأجهزة الأمنية في مصر تقوم باتخاذ أعلى التدابير الأمنية اللازمة، بما في ذلك الضربات الاستباقية القوية التي تم توجيهها للبؤر الإرهابية.

 

وشدد «مدبولي» على أن مثل هذا الحادث الفردي الأثيم لا يقلل من حجم الجهود التي تقوم بها الدولة في تأمين السائحين.


وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الإرهاب ظاهرة عالمية لم تسلم منه كل الدول بما فيها أكبر الدول المتقدمة، داعيا إلى التعامل مع الحادث ووضعه في إطاره الصحيح دون تضخيم حتى لا نسهم في تحقيق الأغراض الخبيثة التي استهدفتها قوى الإرهاب من وراء الحادث.

 


جاء ذلك خلال زيارته مصابي حادث المريوطية بمستشفى الهرم مساء اليوم، حيث أوضح أنه فور وقوع الحادث هرعت ٢٠ سيارة إسعاف إلى المنطقة وتم نقل المصابين والضحايا إلى مستشفى الهرم، حيث أجريت لهم كل الإسعافات اللازمة، لكن للأسف أسفر الحادث عن مصرع سائحين بالإضافة إلى المرشد السياحي.

 

 

موقف الاتحاد الأوروبي


أدان سفير الاتحاد الأوروبي في مصر إيفان سوركوش، الهجوم الذي استهدف أتوبيس سياحي مساء اليوم الجمعة، بالقرب من منطقة الهرم.


وقال في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، إن الاتحاد الأوروبي يقف جنبًا إلى جنب مع مصر في المعركة ضد الإرهاب، كما تقدم «سوركوش» بتعازيه لأسر الضحايا متمنيًا الشفاء السريع للمصابين.

 

الكويت تدين الحادث


بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ببرقية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعرب فيها عن استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لحادث الانفجار الذي تعرضت له حافلة سياحية في شارع المريوطية بمحافظة الجيزة، والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين، والذي يتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية واستهداف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة أمن واستقرار البلد الشقيق.

 

جامعة الأزهر


أدان الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، بشدة التفجير الإرهابي الخسيس الغادر الذي استهدف أتوبيسا سياحيا بمنطقة الهرم بالجيزة، مساء اليوم.

 

مطران الكنيسة الأسقفية


أصدر المطران منير حنا، مطران الكنيسة الأسقفية بمصر، بيانا أدان فيه الحادث الإرهابي الذي وقع بالقرب من الأهرامات.


وقال إن هذا الحادث الخسيس يهدف إلى ضرب موسم السياحة، و التى بدأت تنشط بطريقة ملحوظة في الآونة الاخيرة، وأضاف قائلا إن هذا الحادث لن يؤثر فى تصميم الشعب المصري على القضاء على الإرهاب، ولن يؤثر فى السياحة لأن مصر أكثر أمانا من العديد من الدول، وذلك بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها الأجهزة الأمنية.