احذر.. عمليات نصب متقنة على «فيس بوك»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن حيلة جديدة يستخدمها القراصنة للاحتيال على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة مبتكرة، ويبدو أن إحدى هذه الحيل هي انتحال القراصنة لشخصية أقاربك ومعارفك ومراسلتك من خلال حساباتهم.

 

وأضافت أنه في عملية النصب المتقنة يرسل المحتالون رسائل للضحايا على موقع فيس بوك تبدو وكأنها مرسلة من أحبائهم، مدعين أنهم فازوا بالمال من خلال مسابقة أو عرض ما من خلال إرسال دفعة مالية بسيطة، ثم يحث المحتال ضحيته على إرسال الأموال حتى يتمكن من الحصول على المكافأة نفسها، الأمر الذي قد يميل الضحية لتصديقه نظرًا لقدومه من مصدر موثوق فيه.

 

وتحدث عملية الاحتيال بطريقتين، الأولى تتضمن اختراق القراصنة لحساب الصديق الذين يريدون انتحال شخصيته، والثانية استنساخ الحساب بإنشاء “نسخة” بنفس البيانات والصور.

 

من جانبها، قالت السلطات البريطانية إنها على علم بعملية الاحتيال، وحثت مستخدمي فيسبوك على حذف الرسالة على الفور لعدم الوقوع ضحية لعملية الاحتيال، قبل الاتصال بالصديق صاحب الحساب المخترق وإبلاغه.

 

كما حذرت الشرطة من النقر على أي رابط يتم تلقيه بهذه الطريقة، حيث إنه من المرجح أن يصيب جهاز الكمبيوتر ببرامج ضارة، تسرق معلومات المستخدم المصرفية وبياناته الخاصة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي