وزير التعليم يجيب عن بعض الأسئلة الهامة.. تعرف عليها

وزير التعليم
وزير التعليم

علق وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي على رفض أولياء الأمور استمرار  الدراسة حتى 24 يناير، وأكد أن هناك مشكلة واضحة في الوعي عند البعض فيما يتعلق بهدف وفلسفة التعلم وستأخذ بعض الوقت والجهد لتغييرها وللأسف يذهب البعض إلى هذه الممارسات التي تؤذي أبنائهم وتحرمهم من التعلم.

وعن شكوى أحد المعلمين بأن هناك مدارس لم تنتهي من المنهج بعد، وليس لديهم معلم لتدريس الباقة المتعددة التخصصات، طلب شوقي اسم هذه المدرسة للتحقق من أمرها، وقال خلال جروب واتس أب " المعلمون أولا" : "وجود مشكلة لدى شخص، لا يعني وجودها في المدارس الأخرى ولذلك لا يجب التعميم لأن الغالبية من المدارس تقدم عملا رائعا".

وعن اختلاف المصروفات في المدارس الخاصة بين القسمين العربي واللغات رغم أن القسمين يدرسون نفس المناهج الموحدة في نظام التعليم الجديد، أوضح شوقي أن «المناهج واحدة بكل تأكيد، ولكن مدارس اللغات تقدم الباقة باللغة الإنجليزية ومستوى إنجليزي أعلى في الترم الثاني، ومن هنا منطق المدرسة في زيادة المصروفات وإن كنت أرى أن القسم العربي سيؤتي بنتائج أفضل».

وردا على شكوي أحد المعلمين من عدم تسليم الكتب للطلاب خوفا من عدم دفع المصروفات في حالة استلام الكتب، قال شوقي يجب علينا جميعا احترام القواعد والقوانين، والتوقف عن محاولات التحايل عليها.

وحول أهمية المصروفات المدرسة لدى الوزارة، قال: «المصروفات الحكومية المتواضعة جدا (٥٠ إلى٦٠ جنيه في العام) وهي المصدر التمويلي الوحيد لكافة أنشطة الوزارة والصيانة والمعامل والتجهيزات، ولذلك بجب دفعها، ونحن مقتنعين أنه ثمن زهيد لا يذكر مقابل تعليم أصبح على مستوي التعليم الدولي بدلا من الشكوى من عدم تسليم الكتب».

 

وعن إمكانية استقبال طلبات التحويل للعام المقبل في الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية، بدلا من تطبيقه هذا العام على رياض الأطفال فقط، والعام المقبل يطبق على رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، أكد شوقي أنه تتم دراسة هذا الموضوع حاليا وجدواه الاقتصادية ووفرة المعلمين وسيعلن عنه فور اكتمال الدراسة.