تعرف على نظام الثانوية العامة الجديد المطبق عام 2019

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي


أكد وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، أن الثانوية العامة التي سوف تطبق على الطلبة بالنظام الجديد هذا العام، ستكون مختلفة عن ما يدرسه الطلبة الآن.

 

وأكد أن الطالب في المرحلة الثانوية للدفعة مطبق عليها نظام التعليم الجديد، سيدرس اللغتين العربية والإنجليزية، وسيتاح له الاختيار من مجموعة مواد العلوم "كيمياء، وفيزياء، وأحياء، وعلوم بيئية"، ومجموعة مواد الرياضيات "رياضة 1، ورياضة 2، ورياضة 3 "، ولغات البرمجة، وتكنولوجيا التصميم، وتكنولوجيا الروبوت.

 

وأضاف شوقي، أنه سيتاح للطالب أيضًا الاختيار من مواد العلوم الإنسانية التي تشمل " الجغرافيا، والتاريخ، وعلم النفس، وعلم الاقتصاد والتنمية، والعلاقات الدولية، واللغة الأجنبية الثانية"، كما أنه سوف يتيح له الاختيار من مواد الفنون التي تشمل " التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والتربية المسرحية، والإعلام".

 

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه سيتاح للطالب الاختيار من مواد التربية الشخصية والاجتماعية التي تضم "التربية الدينية، والتربية البدنية والصحية، والتربية المهنية، والاقتصاد والعلوم التطبيقية، والزراعي، والصناعي، والتجاري، والفندقي".

 

أوضح أنه في الصف الأول الثانوي سيدرس الطالب اللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى رياضة 1، ثم يختار المتعلم مادة واحدة من العلوم أو التكنولوجيا، ومادة من العلوم الإنسانية، ومادة من الفنون، بالإضافة لمادة التربية الدينية والتربية البدنية والصحية، بالإضافة إلى مادة أخرى من مواد التربية الشخصية والاجتماعية.

 

وأشار إلى أنه بالنسبة لطالب الصف الثاني الثانوي في النظام الجديد، فسوف يدرس مادة اللغتين العربية والانجليزية، ورياضة 2، ثم يختار المتعلم ماد واحدة من العلوم أو التكنولوجيا، ويختار المتعلم مادة من العلوم الإنسانية، ومادة من الفنون، والتربية الدينية و التربية البدنية، بالإضافة إلى مادة يختارها المتعلم من مواد التربية الشخصية والاجتماعية.


وأوضح شوقي، أن طالب الصف الثالث الثانوي في هذا النظام، سوف يدرس اللغتين العربية والانجليزية، ويختار المتعلم مادتين من مجال العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة لاختيار مادة من العلوم الإنسانية، ومادة من الفنون، والتربية الدينية والتربية البدنية والصحية، بالإضافة إلى مادة يختارها المتعلم من مواد التربية الشخصية والاجتماعية.