«قناة السويس على مر العصور».. معرض مؤقت بمتحف الفن الإسلامي السبت

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

ينظم متحف الفن الإسلامي مساء يوم السبت 29 ديسمبر، معرضا مؤقتا بعنوان "قناة السويس علي مر العصور"، و ذلك احتفالا بمرور 115 عام علي افتتاح متحف الفن الإسلامي، و مرور 149 عام علي افتتاح قناة السويس، يأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين وزارة الآثار وهيئة قناة السويس؛ وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار.


وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن المعرض يضم مجموعة من مقتنيات متحف هيئة قناة السويس تحكي تاريخ حفر القناة مثل ماكيتات لسفينتين وصور فوتوغرافية لبعض الشخصيات التي كانت ذات الصلة بالقناة مثل دليسبس والخديوي إسماعيل والرئيس السابق جمال عبد الناصر وصور لقناة السويس أثناء عمليات الحفر. 


وفي سياق متصل سوف ينظم، خلال شهر يناير المتحف التاريخي لهيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية معرضا مؤقتاً من مقتنيات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يضم بعض اللوحات التاريخية ترجع للعصر الحديث ولوحات فوتوغرافية لقاعات المعرض وبعض مقتنياته الأثرية، واللوحة التأسيسية لمتحف الفن الإسلامي. 


ومن جانبه أضاف د. ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، أن الاحتفالية تشمل أيضا تقديم فقرة فنية لفرقة سلطان العارفين كما سيقام علي هامش الاحتفالية ورش تعليمية للحرف التراثية مثل صناعة المراكب و غيرها.


وأشار إلي أن متحف الفن الإسلامي يحتوي علي مجموعات نادرة من الفنون الاسلامية من الهند و الصين و إيران مرورا بفنون الجزيرة العربية و الشام و مصر و شمل أفريقيا و الأندلس.


و جاءت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديوي "إسماعيل" عام 1869م، وتم تنفيذ الفكرة في عصر الخديوي توفيق عام 1880. بينما تم افتتاح مبنى المتحف الحالي في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر عام 1903م، ثم تغير اسم الدار عام 1951م، إلي "متحف الفن الإسلامي". كما شهد المتحف خلال عامي 1983م , 1984م مرحلة هامة فى عمليات توسيع مساحته ،وزيادة عدد قاعاته ثم أضيفت المساحة التي كانت تشغلها محطة الوقود على يمين المتحف والتي تم استغلالها في إنشاء حديقة متحفية وكافيتريا. 


ومنذ عام 2003 بدأت عمليات تطوير شامل للمتحف و تم افتتاحه في 28 أكتوبر 2010 حيث استقبل العديد من الوفود من الجنسيات المختلفة، وفي 2014 تعرضت واجهة المتحف و بعض مقتنياته للتدمير وأعيد تطويره عام 2015 و قام رئيس الجمهورية بافتتاحه في يناير 2017.