ننشر كل ما تريد معرفته عن «تابلت» الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتلعيم الفني، كتابًا دوريًا بشأن الإجراءات المتبعة في توزيع أجهزة «التابلت» على طلاب الصف الأول الثانوي.

 

وقال الوزير إنه سيتم تزويد الطلاب بأحدث الأجهزة التكنولوجية لإحداث نقلة تعليمية وحضارية في العملية التعليمية اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2018/2019، ونظرًا لبدء إجراءات تسليم التابلت للطلاب والمعلمين، فإنه يتعين على جميع الجهات المعنية بالوزارة والمديريات التعليمية والعاملين بها والطلاب الالتزام بمجموعة ضوابط.

 

وأوضح الوزير أن جهاز «التابلت» الذي سيسلم للطلاب سيكون بمثابة عهدة شخصية لحين انتهاء الدراسة بمرحلة الثانوية العامة، ويعتبر بعدها هدية مجانية للطلاب ولا يرده الطالب إلا في حالة تحويله لنظام تعليمي آخر.

 

وأشار الوزير إلى أنه يعتبر جهاز «التابلت» المسلم لكل من المعلم والإداري عهدة شخصية طوال فترة عمله بالتعليم الثانوي العام أو المديرية أو الإدارة دون تعيير طبيعة العمل.

 

وشدد الوزير على أنه لن يتم تسليم أي أجهزة لمعلمي التعليم الثانوي العام بالمدارس الخاصة نهائيًا.

 

وأكد الوزير أن الفئات المستهدفة لاستلام أجهزة «التابلت» هي طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية والخاصة، والعاملين بالمديريات التعليمية من فئات (مدير، وكيل مديرية، مدير عام التعليم العام، وموجهو عموم المواد الدراسية الأساسية، ومدير مركز التطوير التكنولوجي )، والعاملين بالإدارات التعليمية (مدير عام الإدارة، وكيل الإدارة، مدير إدارة التعليم الثانوي، والموجهون الأوائل للمواد الدراسية الأساسية، وكدير مركز التطوير التكنولوجي).

 

وأضاف الوزير أن من بين الفئات المستهدفة أيضًا العاملين بالمدارس الثانوية العامة الحكومية من الفئات التالية (مدير ووكيل المدرسة، اخصائي التطوير التكنولوجي أو مسئول التطوير التكنولوجي بالمدرسة، والمسئول عن غرفة المعلومات والشبكات الداخلية ، ومعلمو المواد الدراسية الأساسية.

 

وقال الوزير، إن المديريات والإدارات التعليمية تلتزم بتوزيع عناوين وأرقام هاتف الوكيل المعتمد لأجهزة «التابلت» على جميع المستخدمين، مشيرا الى ان المديريات والإدارات التعليمية تتولى تشكيل لجنة دائمة خاصة بالإشراف على منظومة التعليم الجديدة، وتختص بكل ما يتعلق بتوزيع الأجهزة وتسليمها، وما يستجد من أعمال على أن تشكل من برئاسة عضو من التوجيه المالي والإداري، وعضوية ممثلو إدارات الشئون القانونية، والتعليم الثانوي، والتطوير التكنولوجي، والاحصاء.

 

وأكد الوزير أنه في حال رد جهاز «التابلت» من الإداري او المعلم أو الطالب قبل نهاية فترة الضمان المقدرة بـ3 سنوات من تاريخ التشغيل، يلتزم بأن يرفق بالجهاز شهادة من الوكيل المعتمد بصلاحية الجهاز بمشتملاته للتشغيل لباقي فترة الضمان المحددة، ولا يتم استلام الجهاز من الإدارة التعليمية إلا بموجب هذه الشهادة.

 

وشدد الوزير على أنه في حالة فقدان التابلت او تلفه تلف يعرضه للخروج من الضمان قبل نهاية فترة الضمان من جانب المستلم سواء كان (إداري، أو معلم، أو طالب) يلتزم بسداد مبلغ 4500 جنيه مصري للإدارة التعليمية التابع لها مع تسليمه جهازا بديلًا.

 

وأعلن أن ولي الامر والطالب سيلتزمان بالتوقيع على نموذج لاستلام جهاز التابلت في شكل إقرار يوقع عليه ، وستلتزم المدرسة بحفظ اصل هذا النموذج في الملفات المحفوظة بالمدرسة ، ويعتبر هذا النموذج عهدة ذات قيمة على المدرسة والعاملين بشئون الطلاب والمعلمين ، وأي فقد للنموذج سيعرض المتسبب عنه للمسائلة تأديبيا وجنائيا ومدنيًا.

 

وتتولى وحدة المعلومات بالمدرسة إعداد كشوف ببيانات الطلاب والمعلمين والاداريين المستلمين لأجهزة التابلت المشار إليها موضحا بها الرقم القومي والكود المسلسل لكل جهاز معتمدة من مدير المدرسة، مع ادخال البيانات على الموقع المخصص للمدرسة، بالتنسيق مع قسم الإحصاء بالإدارة التعليمية والمديرية.