غدا.. المؤتمر الثالث للصيدلة الإكلينيكية

وزيرة  الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان

تنظم وزارة الصحة والسكان، ممثلة في أمانة المراكز الطبية المتخصصة، صباح الثلاثاء 25 ديسمبر، المؤتمر الثالث للصيدلة الإكلينيكية وصيدلة المستشفيات.

 

يقام المؤتمر تحت رعاية وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بعنوان «معاً لتحقيق أمانة وسلامة المريض»، وذلك في مقر المعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.


وقال رئيس أمانة المراكز د.محمد ضاحي، إن «المؤتمر» يعرض المشروعات المركزية للتطوير الصيدلي، ومشروعات «الأمانة» في مجال الصيدلة الإكلينيكية.

 

وأضاف رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، أن تطبيق «الصيدلة الإكلينيكية» في مستشفيات الأمانة، أسهم في الحد من «الأخطاء الدوائية»، موضحاً أن استخدام الصيادلة الإكلينيكيين لـ«الأنظمة المتقدمة»، أسهم في تعميم الاستخدام الآمن للدواء في جميع المستشفيات.

 

ومن جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د.خالد مجاهد، تنفيذ 37 مشروعا لتطوير «الصيدلة الإكلينيكية» في مستشفيات الأمانة، بهدف تقليل فرص العدوى، والحد من استخدام المضادات الحيوية دون الحاجة لها، وتقليل فرص الأخطاء الدوائية، وتقليل متوسط إقامة المرضي بالمستشفيات دون الإخلال بمستوى الخدمة المقدمة لهم، علاوة على ترشيد الإنفاق.

 

وأضاف مجاهد، أن «الصيدلة الإكلينيكية» وفرت 15 مليون جنيه لمستشفيات الأمانة منذ بدء تطبيقها قبل 5 سنوات، بإجمالي وفر يُناهز 3 مليون جنيهاً سنوياً، مشيرا إلى وجود 29 مستشفى تابعة لـ«أمانة المراكز» يتواجد بها مراكز معلومات دوائية.

 

وأشار إلى أنه يتم توفير 5 مليون جنيهاً سنوياً بفضل تطبيق نظام السلامة المهنية وسلامة التحضيرات، حيث يوجد 44 كابينة حماية إحيائية بعدد 16 مستشفى، تقدم خدماتها لمرضي الأورام، وذلك عبر ضبط الجرعات، والتحضير الآمن للدواء.

 

وشدد مجاهد، على أن وزارة الصحة لا تتوانى عن تقديم الدعم لمشروعات التطوير لتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطن المصري.
 

ترشيحاتنا