صور| الآثار: إخماد حريق أسفل مسجد الفكهاني بالغورية

حريق الازهر
حريق الازهر

أخمدت منذ قليل، حريق نشب في بعض محلات الاقمشة الموجودة أسفل مسجد الفكهاني بمنطقة الغورية نتيجة لماس كهربائي.

وأوضح د. جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الاسلامية أن ألسنة الحريق طالت الشبابيك الموجودة أعلى هذه المحلات وهي شبابيك غير آثرية حيث تم تركيبها حديثا خلال اعمال ترميم سابقة للمسجد في التسعينات، مؤكدا أن النيران لم تطل أية عناصر أثرية للمسجد، كما توجة على الفور اربعة سيارات الإطفاء و التي أخمدت الحريق تماما.

وأشار محمد عبد العزيز المشرف العام على القاهرة التاريخية، أنه توجه علي الفور فريق من ادارة الإنقاذ السريع و إدارة  الازمات بوزارة الاثار و ادارة القاهرة التاريخية للتدخل العاجل لتأمين وحماية العناصر الأثرية بالمسجد وخاصة الباب الفاطمي الموجود بالواجهة الرئيسية، التي لم تطلها جميعها النار علي الإطلاق، موضحا أن فريق المرممين الذي توجه علي الفور الي المسجد  للمعاينة اكدوا مبدئياً السلامة الانشائية للمسجد وجميع عناصره الاثرية والمعمارية.

وأضاف عبدالعزيز، أن هذه المحلات موجودة بالمخالفة القانونية و قد قام تفتيش الاثار المختص بمنطقة الأزهر بتحرير  العديد من المحاضر ضدها لإزالة المخالفات والتعديات حرصا على سلامة المسجد وانه قد تم التواصل مع قطاع المشروعات لإيفاد فريق عمل من المهندسين والمرممين لإعداد تقرير نهائي بالحالة ووضع أنسب الحلول لمعالجة التلفيات وأثار الحريق بواجهة المسجد.