شريف الجبلي: نحتاج لاجتذاب القطاع غير الرسمي إلى المنظومة الاقتصادية

 الدكتور شريف الجبلي
الدكتور شريف الجبلي

طالب الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، أن الحكومة وجميع الجهات المعنية بالتكاتف وبذل المزيد من الجهود لتعظيم موارد الدولة والتي تفقد مليارات الجنيهات سنويا بسبب عدم التمكن حتى الآن من اجتذاب القطاع غير الرسمي إلى المنظومة الاقتصادية للدولة بشكل فعال.

وأشار الجبلي، خلال كلمته بجلسة "استراتيجية الصناعة" بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس، بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وخالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات، والمهندس جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية، إلى ضرورة العمل على زيادة الشراكات بين القطاعين الخاص والعام و بالتطوير الإداري وخاصة على مستوى المحليات الذي يشكل تحديا يقف في بعض الأحيان أمام ضخ الاستثمارات حتى على المستثمر المصري.

وفي حديثه عن بعض التحديات الأخرى التي يواجهها المصنع المصري ذكر الجبلي مثالا في الموانئ المصرية حيث أن أسعارها المرتفعة تأخذها بعيدا عن التنافسية بالمقارنة ببعض موانئ المنطقة، بالاضافة إلى أسعار الأراضي الصناعية ونسب الفائدة التي لاتعد عادلة بالنسبة للمستثمر الصناعي والذي يتحمل اعباء زائدة وفي كثير من الأحيان مبالغ فيها.

وأختتم بأن مصر بها من الموارد الطبيعية والبشرية ما يؤهلها لأن تتبوأ مكانة متقدمة بين دول المنطقة والعالم والتي يمكن ان تتحقق في وقت قصير نسبيا إذا ما تركزت الجهود على القضاء على البيروقراطية والتسهيل على المصنعين الاجراءات المكبلة وتبسيط الاجراءات والاهتمام بالتشريعات التي من شأنها دعم الصناعة مشيرا كمثال الى قانون الثروة المعدنية الذي تأخر كثيرا والذي ينتظر قطاع صناعي كبير صدوره للتمكن من التخطيط للاستثمار و العمل في كافة مجالاته مما سيخلق فرص عمل جديدة ويحقق نموا إقتصاديا ملحوظا وخاصة في المحافظات التي تتركز فيها الصناعات والأنشطة ذات الصلة.

كان المؤتمر قد شهد أمس، انعقاد الجلسة العامة الأولى تحت عنوان «الاستثمار والسياسات المالية»، بحضور وزراء المالية والتنمية المحلية ورئيس هيئة الاستثمار، ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.

 

وشهد الافتتاح رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، بمشاركة عدد كبير من الوزراء وخاصة المجموعة الاقتصادية، إضافة إلى ما يتعدى 1500 من رجال الأعمال والصناع ونواب البرلمان والمجتمع المدني، ومستثمرين في شتى المجالات، فضلا عن تواجد حاشد للخبراء والأكاديميين وأساتذة الاقتصاد.

 

وتأتي النسخة الخامسة من المؤتمر، استمرارا للدورات السابقة على مدى ٤ سنوات ماضية ساهمت بقوة في فتح الطريق أمام مجتمع الصناع والمستثمرين والخبراء، ليعبروا بحرية تامة عن آرائهم وعرض التحديات في إطار البحث عن واقع أفضل.

 

 وتحمل النسخة الخامسة من المؤتمر شعار «التصنيع.. طريق المستقبل»، متزامنة مع توجهات الدولة نحو استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي للخروج بتوصيات تكون شعاع نور يسلط الضوء على أبرز التحديات، ويبرز الإيجابيات، ويحدد مواطن الضعف والقوة في الاقتصاد المصري، لتسهم إسهاما مباشرا في مساعدة متخذي القرار.