وزير المالية: حوافز لمنظومة الاقتصاد غير الرسمي لزيادة إيرادات الدولة

وزير المالية محمد معيط
وزير المالية محمد معيط

قال د. محمد معيط وزير المالية إن الحكومة بصدد عمل منظومة لضم الاقتصاد غير الرسمي من خلال إعداد بعض الحوافز للمستثمرين أو أصحاب المشروعات والذي يتضمن تخفيض حجم الضرائب المفروضة عليهم وغيرها مما سوف يزيد من مواد الدولة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير تصريحات خلال الجلسة النقاشية لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس، أن تلك الحوافز التي سوف تقدم لأصحاب تلك المشروعات سوف تجلب إيرادات جديدة لموارد الدولة ومستثمرين جدد.

وأكد أن مصر كانت أول الدول التي أقرت قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالمنطقة العربية ولكن توقف التنفيذ على أرض الواقع لفترة من الزمن نتيجة ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث حتى أصبحت مصر أخر الدول المنفذة للقانون على أرض الواقع.

وأوضح أن تأخر تنفيذ القانون كان أحد أسباب هروب الكوادر المصرية والوزارة أخذت موافقة خلال الأسبوع الماضي من مجلس الوزراء لتعديل القانون لحل بعض المشاكل منها الجدول الزمني لمنح الموافقات وإجراءات المشروعات وأخرى لتسهيل الأمور أمام المستثمرين.

وأشار الوزير إلى أن الدولة ليست لديها القدرة على تمويل جميع المشروعات ومن ثم فإنها تدعم بشكل كبير آليات الشراكة المختلفة

وأكد أن أولويات إعداد الموازنة تستهدف الاهتمام بقطاع التعليم والصحة وتنمية حجم الاستثمار مؤكدا أن هناك 800 ألف شاب سنويا يحتاج إلى فرص عمل وتعمق الحكومة على توفير وخلق فرص العمل لتخفيض معدلات البطالة.