«تابلت» و«Wi Fi» لأطباء طوارئ المستشفيات النموذجية بالمحافظات

جانب من اجتماع وزيرة الصحة بشأن المستشفيات النموذجية
جانب من اجتماع وزيرة الصحة بشأن المستشفيات النموذجية

 

عقدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، اليوم السبت، اجتماعاً لمتابعة تنفيذ مشروع المستشفيات النموذجية بالمحافظات، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

حضر الاجتماع مدير المشروع القومي للمستشفيات النموذجية د.هشام الشرقاوي، ومساعد وزيرة الصحة للشئون المالية والإدارية اللواء سيد الشاهد، ورئيس قطاع الطب العلاجي د. علي محروس، وأمين عام هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية د.محمد صلاح، ورئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة د. محمد ضاحي، ومستشار وزيرة الصحة للمشروعات د. محمد عبدالرحمن، ومسئول ميكنة منظومة التأمين الصحي الجديدة المهندس وائل شحاتة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د. خالد مجاهد، أن الاجتماع تناول عرض أخر مستجدات التقييم الهندسي للمستشفيات، لتصبح مستشفيات تشمل معايير الجودة والسلامة وتحظى برضاء متلقي الخدمة، ووجهت الوزيرة بسرعة إنهاء إجراء التعاقدات مع الجامعات لتوفير القوى البشرية من الأطباء.

وكشف "مجاهد"، أن وزيرة الصحة وجهت باختيار مدير إداري للمستشفيات النموذجية يكون له خلفية عسكرية على أن يتم نشر إعلان بذلك في الصحف لشفافية الاختيار، موضحة أن عقود الصيانة والأمن والتغذية والنظافة ستكون مركزية ويقوم بها عدد محدد من الشركات، على أن تكون هناك متابعة دورية من الوزارة والمدرية بالمحافظة التابع لها المستشفى، لضمان تقديم الخدمة بأفضل شكل ممكن، وطبقا لمعايير الجودة.

وأشار إلى أن وزيرة الصحة، أكدت على توفير "تابلت" لأطباء الطوارئ والرعاية المركزة والحضانات والتخدير في تلك المستشفيات النموذجية، مع توفير شبكة "Wi Fi" في سكن الأطباء والطوارئ، موضحة أنها تتابع أعمال تطوير سكن الأطباء والتمريض في جميع المستشفيات تمهيداً لتنفيذ وتطبيق "المشروع القومي لتحسين بيئة العمل".

ولفت "مجاهد"، إلى أن وزيرة الصحة وجهت بالانتهاء من خطة تدريب الأطباء بتلك المستشفيات، حيث تنقسم خطة التدريب إلى تدريب إداري وفني وإكلينيكي، مشيراً إلى أن التدريب الإداري تم حتى الآن لـ11 مدير مستشفى نموذجي تم اختيارهم بعناية، حيث تم تدريبهم على أسس القيادة، والتخطيط الاستراتيجي للتأمين الصحى الجديد، لافتاً إلى أنه سيتم اختيار المتفوقين منهم بعد تقييم أدائهم لارسالهم فى بعثات تدريبية إلى فرنسا وإنجلترا للتدريب على إدارة المستشفيات.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن التدريب الفنى والإكلينيكى بدء بالفعل فى تأهيل ورفع كفاءة الأطباء والتمريض وفقاً لبرامج تدريبية مكثفة وجار وضع بروتوكولات إكلينيكة موحدة للعلاج، ونظام الطوارئ والاستدعاء وإدارة العمليات، وجار تباعا تدريب الأطباء فى التخصصات المختلفة لرفع كفاءتهم بالتعاون مع بنك المعرفة المصرى عن طريق التعلم عن بعد على أن يتم اختيار المديرين مع الأطباء المتفوقين لمن خاضوا هذه الدورات بنجاح لارسالهم فى بعثات اإكلينيكية تدريبة لمختلف الدول الأوروبية وأمريكا واليابان، على أن يكون مدته شهر من كل عام لمدة 4 أعوام لكافة المتدربين فى تخصصات العظام، والجراحة، والطوارئ، والنساء، والأطفال، كما يتم دراسة وضع اتفاقيات لاستدامة هذه البعثات.