الجمعية المصرية للنقل: قانون الجمارك الجديد يزيد من فرص التصدير للخارج

 المهندس علاء سعداوى
المهندس علاء سعداوى


أكد المهندس علاء سعداوى الأمين العام للجمعية المصرية للنقل ، أن قانون الجمارك الجديد، والخاص بالدفع الالكتروني واعتماد التوقيع الالكتروني سيساهم كثيرا في إعادة الروح للتخليص الجمركي.

وذكر أن السنوات الماضية هرب العديد من الشركات العالمية وكبار المتعاملين مع الموانئ والشركات المصرية بسبب تأخر الإفراج عن الرسائل بسبب نظام الدفع والتخليص القديم ، والذي كان يؤدى لتأخر البضائع سواء المصدرة من مصر إلى الخارج أو القادمة من الخارج لمصر .

وأوضح أن القانون الجديد سيختصر مدة لا تقل عن ثلاث أيام كان يقضيها المخلص الجمركي حتى يتمكن من إنهاء إجراءات التخليص الجمركي للرسائل.

وطالب سعداوي بسرعة التنفيذ الفعلي للقانون الجديد الخاص بالجمارك ، وما يحتويه من تعديلات منها اعتماد البصمة الالكترونية ، واعتماد نظام الدفع المالي الالكتروني واعتماد أنظمة الفحص الفني الجديدة للبضائع الأمر الذي يقضى على تعطل البضائع بالموانئ ويقضى على تأخيرات عمليات الإفراج الجمركي في كافة الموانئ .

وتوقع أن تشهد الموانئ نشاط كبير خلال الفترة المقبلة بعد تعافى الاقتصاد المصري وبدء مؤشرات التعافي على الاقتصاد العالمي الأمر الذي يؤكد أن حركة النقل بالموانئ البحرية والجوية والبرية ستشهد انتعاشة كبيرة خلال السنوات القادمة ، بعد تعرضها للكساد والتراجع على مدار السنوات الماضية.