مرشحو رئاسة جامعة بنها يطالبون بتغيير لجنة اختيار المتقدمين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالب عددا من المرشحين لرئاسة جامعة بنها بإعادة تشكيل اللجنة  المكلفة باختيار المرشحين لرئاسة الجامعة خلفا للدكتور السيد يوسف القاضي رئيس الجامعة السابق والدكتور حسين المغربي القائم بعمل رئيس الجامعة لوجود عددا من المسببات التي تشوب عملية الاختيار للمرشحين الثلاثة.

وقال عددا من المتقدمين لشغل المنصب إن تشكيل اللجنة تم بشكل غير عادل حيث أن نسبة تمثيل أساتذة كلية الهندسة بها تجاوز الـ 40% وتم تسريب اسمين من المرشحين للرئاسة وهما أستاذين بكلية الهندسة  الدكتور جمال حلمي محمد السعيد أستاذ الهندسة المدنية بكلية الهندسة ببنها والدكتور رجب مجاهد عبد النبي عميد كلية الهندسة بشبرا  .

كما انتقد المرشحون للرئاسة قيام اللجنة باختزال زمن المقابلة لهم على 12 دقيقة فقط الأمر الذي لا يستطيع المتقدم خلاله عرض برنامجه وخطته المستقبلية حال فوزه برئاسة الجامعة وعدم تمكنهم من عرض السيرة الذاتية الخاصة بهم .

كما انتقدوا عدم توافق أجهزة العرض للداتا شو مع برامج المرشحين وعدم تمكن بعض المرشحين من عرض برنامجهم على شاشة العرض وعرضها شفويا في زمن قصير بما أصابهم بالإحباط ووجود اتجاه لديهم بأن هناك مجاملات تشوب الاختيارات .

فيما طالب بعض المرشحين بإعادة النظر في اللجنة والاختيارات عقب التحقيق في مخالفات تخص أحد المرشحين للرئاسة بالجامعة ومنح ابنته درجات نهائية في الامتحانات.

وشهدت الجامعة حالة من الترقب عقب انتشار تسريبات حول الأسماء المرشحة لمنصب رئيس جامعة بنها هجوما شديدا عقب ظهور تلك التسريب وذلك عقب انتهاء اللجنة المشكلة لاختيار رؤساء الجامعات، بالمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفرالشيخ،  من مقابلة المرشحين العشرين على منصب رئيس جامعة بنها.

وطالب أساتذة الجامعة رئيس الجمهورية باختيار رئيس للجامعة ملما بمشكلاتها وخاصة بعد الفترة الماضية التي شهدت فيها الجامعة سلسلة من الأحداث ومنها حادث اسانسير مستشفي بنها الجامعي والقبض علي عميد كلية ووكيل كلية أخرى من قبل الأجهزة الرقابية وإيقاف عميد بكلية ثالثة وغيرها من الأحداث التي أثارت أزمات بالجامعة.

مؤكدين على أهمية أن يكون رئيس الجامعة المختار ملما بالعمل الإداري ومشاكل الكليات المختلفة، كان  المجلس الأعلى للجامعات قد أعلن مؤخرا، القائمة النهائية للمتقدمين على منصب رئيس جامعة بنها وذلك بعد اجتماع لجنة البت في الطعون، وتضمنت القائمة 20 مرشحاً من بينهم 4 من أساتذة هندسة شبرا، وأستاذين من كلية الحقوق، و4 أساتذة من كلية الطب البيطري، و3 أساتذة من كلية العلوم، وأستاذان من كلية هندسة بنها، وأستاذان من كلية الطب البشري، وأستاذ بكلية الزراعة، وأستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات، وأستاذ بكلية التجارة.

كان المجلس الأعلى للجامعات أعلن عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس جامعة بنها، خلال الفترة من السبت ٣ نوفمبر وحتى الخميس ٨ نوفمبر الماضي، حيث قدمت الأوراق بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.