حصاد 2018| «الاتصالات» تعبر بالخدمات الحكومية إلى المجتمع الرقمي

الرئيس السيسي ورئيس الوزراء ووزير الاتصالات
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء ووزير الاتصالات

خلال عام 2018، نجحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في التأكيد على أن القطاع يستحق عن جدارة لقب قاطرة نمو الاقتصاد المصري، عبر تحقيق مزيد من الإنجازات وتخطي العديد من التحديات.

وفي التقرير التالي نستعرض أهم محطات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال 2018.

 

تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين


في ظل سعي وزارة الاتصالات لتطوير العمل الحكومي وميكنة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كجزء من خطة الدولة للتحول نحو المجتمع الرقمي، فقد مكنت "الاتصالات" وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري من القيام بدورها نحو حكومة متقدمة تستخدم التكنولوجيا الرقمية لزيادة مرونتها وفاعليتها.


وكذلك العمل على تبادل بيانات الجهات الحكومية فيما بينها، وأيضًا وضع المعايير الخاصة بحوكمة البيانات والطرق التي يتم من خلالها تقديم الخدمات الحكومية، ورفع مستوى تقديم الخدمات للمواطنين في كافة محافظات مصر من خلال القنوات التكنولوجية المتعددة (منافذ تقديم الخدمات الحكومية - بوابة الحكومة المصرية – تطبيقات الهاتف المحمول.)

 
ضبط وحوكمة الخدمات الحكومية الرقمية


وفي العام 2018 شهدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع بروتوكول ثلاثي يضم وزارة التخطيط والإصلاح الإداري ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة الرقابة الإدارية، يهدف إلى ضبط وحوكمة الخدمات الحكومية الرقمية، ورقمنة البيانات وميكنة الخدمات الحكومية بما يسهم في تيسير الحصول على الخدمات من جانب المواطن وتسهيل تقديمها من جانب القائمين عليها مع تحقيق مبدأ فصل مقدم الخدمة عن طالبها.

 

وكذلك تمكين المواطنين من الحصول عليها بأسلوب حضاري مميز يتواكب مع التطورات العالمية، ويوفر الوقت والعناء وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز استخدام التكنولوجيا من أجل التنمية الشاملة المستدامة لتحقيق رؤية مصر 2030 في بناء اقتصاد تنافسي يعتمد على المعرفة والابتكار.

 

البريد يقدم خدمات التوثيق وتحصيل مصاريف المدارس وسداد مخالفات المرور


ومن خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في الهيئة القومية للبريد، وعبر بروتوكول تعاون تلعب هيئة البريد دورًا فعالًا في تنفيذ استلام الرسائل البريدية والطرود التي تتضمن المستندات الخاصة بالمواطنين من مصلحة الشهر العقاري والتوثيق وتسليمها لطالبي تلك الخدمة الإلكترونية على العناوين التي يرغبون فيها.


كما اطلقت وزارة الاتصالات خلال العام 2018 ولأول مرة، خدمة تحصيل المصروفات المدرسية لجميع المراحل التعليمية قبل الجامعية عبر مكاتب البريد، والتي تُعد إضافة جديدة إلى الخدمات التي يقدمها البريد المصري للمواطنين، وتساهم في تخفيف أعباء سداد المصروفات المدرسية على أولياء الأمور وذلك بإتاحة الخدمة في جميع مكاتب البريد المنتشرة على مستوى الجمهورية بدلاً من التقيد بسدادها بالإدارات التعليمية والمدارس.


وفي قفزة جديدة لخدمات البريد، فقد أعلنت هيئة البريد أنها وفرت خدمة الاستعلام وسداد مخالفات المرور، والحصول على شهادة براءة الذمة للمواطنين من خلال مراكز الخدمات البريدية على مستوى الجمهورية.


وفور تفعيل البروتوكول يستطيع المواطن الاستعلام عن مخالفات المرور وسدادها، والحصول على شهادة براءة الذمة من أي مركز خدمات بريدية على مستوى الجمهورية؛ وذلك عبر شبكة ربط بين الهيئة ونيابات المرور مؤمنة بالكامل يتم من خلالها الرد لحظيًا على المخالفات المطلوب الاستعلام عنها، هذا بالإضافة إلى إمكانية التظلم من مخالفات المرور سواء كانت كلية أو جزئية، كما تتمتع هذه الخدمة بميزة جديدة تمكن العملاء من متابعة التظلم في كافة مراحله حيث يتم إرسال رسائل نصية"SMS"  للعميل توضح المرحلة التي يمر بها التظلم حتى يتم البت فيه وذلك ليكون العميل على إطلاع دائم بكافة مراحل التظلم.


ولا يمكن تزوير أو تقليد شهادة براءة الذمة التي سيتم استخراجها للمواطنين حيث يتم طباعتها على ورق عالي التأمين، وبيانات الشهادة مشفرة تشفير ثنائي الأبعاد باستخدام تقنية QR Code.


تطوير وميكنة مستشفيات جامعة عين شمس


وخلال 2018 تم توقيع بروتوكول تعاون لتطوير وميكنة شاملة لمستشفيات جامعة عين شمس، بهدف الارتقاء بمنظومة الخدمات الطبية سعياً للتحول الرقمي في هذا القطاع الحيوي، وضمان تقديم كافة الخدمات الطبية بشكل مميز، وزيادة قدرة المنظومة الطبية المقدمة للمواطنين في مصر للقيام بأعمالها بشكل متقدم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

ويهدف البروتوكول الذي تصل مدته الى 3 سنوات إلى تحسين منظومة الخدمات الطبية التي تقدمها مستشفيات جامعة عين شمس باستخدام أحدث وسائل وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كذلك نطاق أعمال المشروعات وإنشاء الملف الطبي الالكتروني (Unique life-long EHR) من خلال الميكنة الشاملة لمستشفيات جامعة عين شمس بما يحقق القدرة على تداول البيانات والمعلومات الطبية بين مقدمي الخدمة بشكل تلقائي ومتكامل، و يمكن باستخدام هذا الملف في تتبع السجل الصحي للمريض، كذلك يتيح النظام الجديد إمكانية الحجز الإلكتروني للخدمات الطبية المختلفة وتفعيل تكنولوجيا تطبيقات المحمول في الخدمات الصحية .

 

تطوير منظومة العمل القضائي والإداري بوزارة العدل


وقعت أيضا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وزارة العدل، بروتوكول لتجديد التعاون بين الوزارتين بشأن تطوير منظومة العمل القضائي والإداري بوزارة العدل.

 

وبموجب البروتوكول تقوم وزارة الاتصالات باستكمال تنفيذ المشروعات المتفق عليها، وتقديم الدعم الفني والتقني للمشروعات التي تم تنفيذها، وإضافة مشروع ميكنة قطاع الإدارات القانونية بوزارة العدل.

 

 تطوير البنية التكنولوجية للهيئة العامة للاستعلامات


بموجب بروتوكول تعاون مشترك تم توقيعه بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة العامة للاستعلامات، تقوم الوزارة بتطوير البنية التكنولوجية للهيئة وتقديم الدعم التكنولوجي اللازم لها في أداء رسالتها على أكمل وجه في شرح سياسة مصر في مختلف المجالات، ومواقفها الثابتة إزاء مختلف القضايا المحلية والدولية، ونقل الحقائق عنها إلى وسائل الإعلام المختلفة حول العالم، والاستفادة من أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها في خدمة مجالات النشر الإلكتروني.


وكذلك إتاحة المعلومات عن مصر ونقلها إلى المواطن المصري في الداخل والخارج بأساليب حديثة وفعالة وسريعة وكذا إلى العالم الخارجي من خلال انشاء بوابة إلكترونية جديدة للهيئة وزيادة اسهاماتها في المحتوى الرقمي على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت بمعرفة الهيئة تقدمه للعالم بمختلف اللغات، بحيث تصبح هذه البوابة هي البوابة المعلوماتية الرسمية لمصر.


تطوير البنية التكنولوجية للهيئة الوطنية للصحافة


وبموجب بروتوكول تعاون أيضا، فقد بدأت وزارة الاتصالات في  تطوير البنية التكنولوجية للهيئة الوطنية للصحافة بهدف تفعيل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم منظومة العمل الصحفي بالجهات التابعة للهيئة الوطنية للصحافة، وأيضا مساعدة الصحفيين على الوصول إلى المصادر بشكل سريع، والوصول الى المعلومات والبيانات والوثائق لحظياً، وتطوير الأداء الصحفي، والمساعدة في نشر الأخبار الصحيحة المتعلقة بالشأن المصري في كافة المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية والرياضية من خلال تدشين بوابات إلكترونية للجرائد القومية، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في إبراز دور ومكانة الصحافة المصرية على المستوى العالمي.


 إنشاء مركز تميز في المناطق التكنولوجية


في عام 2018 وقعت وزارة الاتصالات اتفاق نوايا لإنشاء مركز تميز لتصميم النظم المدمجة الخاصة بتصميم، وتصنيع الأجهزة الإلكترونية للسيارات والتوسع فيه بالمناطق التكنولوجية، وتشمل مراكز التميز معامل للتدريب والاعتماد، والبحوث والتطوير والاحتضان لدعم الشركات الصاعدة، وتفعيل مزيد من التعاون مع الجامعات المصرية.
    

تخريج الدفعة الأولى من منحة مشروع تأهيل الشباب لسوق العمل


احتفلت وزارة الاتصالات خلال 2018 بتخريج الدفعة الأولي من منحة مشروع تأهيل شباب الخريجين لسوق العمل الذي تنفذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع شركة هواوي ومحافظة الجيزة لتأهيل الشباب وصقل مهاراتهم من خلال برامج وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمواكبة متطلبات سوق العمل، حيث يضم المشروع التدريب على أساسيات الحاسب الآلي، والمهارات الشخصية، ومهارات خدمة العملاء.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي