السبت.. انطلاق فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

- 6 جلسات عامة وقطاعية تناقش أوضاع الاستثمار والصناعة والتنمية العمرانية

تنطلق السبت 22 ديسمبر، فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي في نسخته الخامسة تحت شعار "التصنيع.. طريق المستقبل" بفندق الماسة بمدينة نصر.

6 جلسات عامة وقطاعية تناقش أوضاع الاستثمار والصناعة ومشاكل التصدير والتنمية العمرانية يومي السبت والأحد 22 و23 ديسمبر الجاري، بحضور عدد كبير من الوزراء وخاصة المجموعة الاقتصادية إضافة إلى ما يفوق 1500 من رجال الأعمال والصناع ونواب البرلمان والمجتمع المدني ومستثمرين في شتى المجالات فضلا عن تواجد حاشد للخبراء والأكاديميين وأساتذة الاقتصاد.

 

الدورات السابقة

 

4 دورات متتالية لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي جاءت في إطار حرص الدار على المساهمة والمساندة لجهود الحكومة بطريقة عملية وإيجابية في طرح جميع الرؤى المستقبلية والاقتراحات التي تصب في دعم الاقتصاد القومي وسبل دفعه للأمام لينطلق بقوة ويواجه التحديات؛ فتخطينا صعاب وعقبات تراكمت على مدار عقود مضت.

 

ساهمت النسخ الأربع بقوة في فتح الطريق أمام مجتمع الصناع والمستثمرين والخبراء ليعبروا بحرية تامة ودون خطوط حمراء عن أرائهم وعرض التحديات في إطار البحث عن واقع أفضل.

 

النسخة الخامسة

 

تأتي الدورة الحالية –الخامسة- من المؤتمر تحت شعار "التصنيع.. طريق المستقبل"، متزامنة مع توجهات الدولة نحو استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي للخروج بتوصيات تكون شعاع نور يسلط الضوء على أبرز التحديات ويبرز الإيجابيات ويحدد مواطن الضعف والقوة في الاقتصاد المصري لتسهم إسهاما مباشرا في مساعدة متخذي القرار.


جلسات عامة

3 جلسات عامة ضمن فعاليات المؤتمر الخامس، الأولى تحت عنوان "الاستثمار والسياسات المالية"، بحضور وزراء الاستثمار والمالية والتنمية المحلية ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الجلسة العامة الثانية تتحدث عن إستراتيجية الصناعة، بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، لواء د. محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة، هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ورئيس غرفة الصناعات المعدنية.   

 

وتأتي الجلسة العامة الثالثة حول التنمية العمرانية بحضور الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، د.عاصم الجزار نائب وزير الإسكان، فتحي السباعي رئيس بنك التعمير والإسكان والنائب علاء والي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب.

 

جلسات قطاعية

 

إضافة إلى 3 جلسات قطاعية أولها "تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة" بحضور نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات وعدد من رؤساء البنوك، د. هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات بمجلس النواب، ثانيا جلسة الأثاث والصناعات النسيجية، بحضور وزير الصناعة، ورئيس مركز تحديث الصناعة ورئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ورئيس مصلحة الجمارك، ثالثا جلسة الاستثمار في سيناء بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والفريق مهاب مميش ومحافظي شمال وجنوب سيناء ومحسن عادل رئيس هيئة الاستثمار.

 

الجلسات التحضيرية

 

قضايا حيوية مهمة أثارها الصناع والمستثمرين في 4 جلسات تحضيرية استعدادا لانطلاقة المؤتمر، تصدرتها التحديات الراهنة التي تواجه الصناعة والتصدير بشكل عام وصرف مستحقات المصدرين المتأخرة واقتراح بعمل مقاصة لتسوية هذه المستحقات والتطرق إلى قطاعات الحديد والصلب والاسمنت واللوجيستيات وأسعار الخدمات.

 

وطالب عدد من المستثمرين بأهمية استغلال وإدارة المقرات الخارجية التابعة لشركات الدولة والتي تقدر بمليارات وإدارتها بشكل جيد، واقترحوا عمل تصور فيما بين المجالس تصديرية لبحث الاستفادة، إضافة إلى استغلال المؤتمر في دعم التصدير وتخفيض المصروفات الإدارية، وعرض مشكلة ندرة الأراضي الصناعية.

 

وكذلك تمت المطالبة بأهمية تبني إستراتيجية  مستقبلية جديدة تقوم عليها الصناعة المصرية وتمكن المستثمر من المساهمة في توسيع نشاطاته والمساهمة في توفير الكثير من فرص العمل ودوران عجلة التنمية الاقتصادية، وكذلك تبني فكر جديد للسوق العقاري ليكون أساسا للتنمية العقارية المستدامة.

 

واقترح عدد من المستثمرين طرح المزيد من الأراضي الصناعية والتركيز عليها خلال الفترة المقبلة، وأشاروا إلى أهمية العمل سريعا على حل التداخل بين هيئتي التنمية الصناعية والمجتمعات العمرانية الجديدة في هذا الشأن وحسم المشكلة نهائيا فضلا عن أهمية العمل على زيادة أعداد المطورين الصناعيين.