هذا الوقت يحاول تجار السيارات التخلص من الطرازات القديمة.. تعرف على السبب

مجموعة من سيارات تويوتا
مجموعة من سيارات تويوتا

 

 

نهاية العام وبداية عام جديد هي الوقت المناسب لشراء سيارة جديدة لأن التجار يحاولون التخلص من الطرازات القديمة، ووفقا لتقرير نشرة موقع «caradvice» المتخصص بقطاع السيارات فإن التجار يواجهون المزيد من الارتفاع فى الأسعار فكان عليهم التخلص من الطرازات القديمة لغموض السوق في العام المقبل.

 

يؤكد «caradvice» أن هناك مجموعة من الشروط تتآمر ضد هذه الصناعة، بما في ذلك متطلبات الائتمان الأكثر صرامة التي أدخلت في نوفمبر 2018 «وهو ما يعني عدم الحصول على موافقة أكثر على صفقات التمويل»، وعدم اليقين الاقتصادي بفضل الانتخابات الفيدرالية المرتقبة في مايو 2019 ، وانخفاض أسعار المنازل التي أثرت على صافي قيمة أكبر محركات مبيعات السيارات الجديدة وخاصة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

 

وتظهر الأرقام الصادرة عن الغرفة الفيدرالية لصناعة السيارات، والتي تبلغ عدد السيارات الجديدة المباعة على أساس البيانات المقدمة من التجار والمصنعين - وليس على التسجيلات الفعلية - أن أستراليا واجهت ثلاثة أعوام قياسية على التوالي.

 

وتضع العلامات التجارية الثلاثة الأولى في أستراليا - تويوتا ومازدا وهيونداي - توقعات مماثلة، مما يعني أن التجار سيضغطون أكثر فأكثر لتحريك صناعة السيارات  في الأشهر المقبلة.

 

*ماذا يقول الثلاثة الكبار

تويوتا

أنهت تويوتا عام 2018 بإيجابية حيث نجحت فى زيادة مبيعاتها بنسبة 0.8 في المائة بنهاية نوفمبر من العام 2018 وهذا النجاح يكون للسنة الرابعة على التوالي.

 

ويقول مدير المبيعات والتسويق في شركة تويوتا أستراليا ، شون هانلي: "نتوقع أن يكون حجم السوق فى عام 2019 مماثلاً لحجم عام 2018. في تخطيط توقعات السوق لدينا ، نفهم أن هناك عددًا من التأثيرات الخارجية ، مثل الانتخابات الفيدرالية والتغييرات في ممارسات الإقراض التي قد يكون لها بعض التأثير على حجم السوق الكلي.

 

"ومع ذلك ، وعلى خلفية انخفاض معدلات البطالة وخط الإنتاج الصلب ، الذي سيعزز أكثر من خلال نماذج جديدة في عام 2019 ... ما زلنا لدينا تفاؤل بشأن خطط مبيعاتنا المتوافقة مع استمرار نمو الحصة السوقية".

 

مازدا

مازدا تسير على المسار الصحيح لعامها الثاني لنشر انخفاض مبيعاتها ، ليصل معدل الانخفاض الى 3.8%  في (نوفمبر) من العام الحالي 2018.

يقول المدير العام لشركة Mazda Australia Vinesh Bhindi: "الانخفاض يرجع إلى عدد من العوامل التي تؤثر على جميع العلامات التجارية مثل تشديد الائتمان وقدرة المشترين الهامشيين على تأمين القروض (and) انخفاض أسعار المنازل ، خاصة في Melbourne وسيدني ".

 

 

هيونداي

 

تشتهر هيونداي بصفقاتها الخاصة بالسيارة - والخصومات ستكون حادة خلال الأشهر القليلة المقبلة - لكن مخزون السيارات لديها  الفترة القادمة أقل حجماً حيث تعيد الشركة عدد من السيارات التي تستوردها العام المقبل.

 

 

وتسير هيونداي في طريقها إلى تسجيل عامها الثالث في نشر تراجع المبيعات ، الذى وصل  نسبة إنخفاضة إلى 2.7٪ في نوفمبر 2018.

 

يتوقع كبير موظفي التشغيل في هيونداي أستراليا ، سكوت غرانت ، أن تنخفض المبيعات في عام 2019 بنسبة 3 إلى 4 في المائة ، لكنها تصر على أنها "لن تكون كارثة".

 

قال غرانت "سنتبع السوق.. قد يكون التوازن بين العرض والطلب أفضل قليلاً مما كنا عليه في الماضي. أعتقد أننا كنا عدوانيين في الماضي لنقل السيارات إلى السوق.. لكن الآن هناك توازن، إن الكثير من الأمور ليست جيدة لأي شخص».