2018 عام الاكتشافات| 15 كشف أثري لـ200 بعثة عالمية

2018 عام الاكتشافات| 15 كشف أثري لـ200 بعثة عالمية
2018 عام الاكتشافات| 15 كشف أثري لـ200 بعثة عالمية


وعدت وزارة الآثار العالم أن يصبح عام 2018 هو عام « الاكتشافات الأثرية»، في بدايته، وقد أوفت الوزارة بوعدها في نهاية العام حيث كان «ختامها مسك» بأكبر وأهم كشف أثري بجبانة سقارة وهي العثور على مقبرة «كاهن التطهير الملكي»، التي احتوت على 31 تمثالاً منقوشاً في الصخر.
 


عملت وزارة الآثار بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار بإجمالي عدد البعثات الأثرية الأجنبية والمشتركة أكثر من 200 بعثة من 25 دولة، بالإضافة إلى عدد من البعثات المصرية والتي أدت جميعها إلى الاكتشافات التالية التي ترصدها «بوابة أخبار اليوم».

 

3 فبراير 2018: اكتشفت البعثة العاملة بالجبانة الغربية بمنطقة الأهرامات الأثرية مقبرة لسيدة تدعي "حِتِبِت"من عصر الدولة القديمة.

 

24 فبراير 2018: اكتشفت البعثة الأثرية بمنطقة آثار الغُريفة شمال منطقة آثار تونا الجبل بالمنيا جبانة لمقابر عائلية.

 

أبريل 2018: كشفت البعثة المصرية الألمانية بمنطقة المطرية عن أكثر من ٤٥٠٠ قطعة أثرية جديدة تخص تمثال الملك بسماتيك الأول.

 

مايو 2018: كشفت بعثة كلية الآثار - جامعة القاهرة عن مقبرة كبير قادة الجيش في عهد الملك رمسيس الثاني بمنطقة سقارة.

 

14 يوليو 2018: اكتشفت البعثة المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن مجموعة من الدفنات وورشة للتحنيط جنوب هرم أوناس بسقارة.

 

1 أغسطس 2018: نجحت البعثة المصرية الأسترالية التابعة لجامعة ماكويري والعاملة بمنطقة آثار بني حسن بمحافظة المنيا في العثور على حجرات الدفن الخاصة بمقبرتي ريموشنتي وباكت الثاني.

 

2 سبتمبر 2018: كشفت البعثة المصرية الفرنسية المشتركة عن أحد أقدم القرى المعروفة حتى الآن في منطقة الدلتا والتي ترجع إلي العصر الحجري الحديث، وذلك بمنطقة تل السمارة بمحافظة الدقهلية.

 

5 سبتمبر 2018: توصلت البعثة المصرية العاملة بمنطقة اللشت إلى الكشف عن مقبرة صخرية شمال شرق هرم الملك سنوسرت الأول بمنطقة اللشت.

 

سبتمبر - أكتوبر 2018: كشفت البعثة المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو بمحافظة أسوان عن تمثال من الحجر الرملي على هيئة أبو الهول، بالإضافة إلى عدد من اللوحات.

 

25 أكتوبر 2018: كشفت البعثة التابعة لجامعة عين شمس والعاملة بمنطقة عرب الحصن بالمطرية عن مقصورة احتفالات الملك رمسيس الثاني.

 

30 أكتوبر 2018: توصلت البعثة الأثرية الفرنسية الإنجليزية المشتركة، التابعة للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، وجامعة ليفربول الإنجليزية إلى طريقة نقل المصري القديم للكتل الحجرية من المحاجر بموقع حتنوب شرق تل العمارنة بالمنيا.


8 نوفمبر 2018: نجحت البعثة المشتركة التابعة للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية وجامعة ستراسبورج بفرنسا والعاملة بجبانة العساسيف في العثور على لوحة من الحجر الرملي وتابوتين خشبيين يرجعان لعصر الأسرة السابعة عشر والأسرة الثامنة عشر.

 

10 نوفمبر 2018: اكتشفت البعثة المصرية العاملة عند الحافة الصخرية حول الطريق الصاعد للملك أوسركاف بجبانة سقارة الأثرية ثلاث مقابر ترجع لعصر الدولة الحديثة غير منقوشة أعيد استخدامها في العصر المتأخر كجبانة للقطط، بالإضافة إلى أربع مقابر أخرى ترجع إلى عصر الدولة القديمة.

 

17 نوفمبر 2018: نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة العساسيف بالأقصر في الكشف عن مقبرتين أحدهما لشخص يدعى «ثاو إر إف»، ومدخل المقبرة الثانية رقم TT28.

 

15 ديسمبر 2018: أعلنت وزارة الآثار الكشف عن مقبرة جديدة ملونة بمنطقة سقارة الأثرية وترجع إلى الأسرة الخامسة.