خلال افتتاح المؤتمر السنوي الدولي لطب الأزهر

المحرصاوي: المستشفيات الجامعية تقدم خدمات علاجية لملايين المرضى سنويا

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 

أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن المستشفيات الجامعية تلعب دورا كبيرا في خدمة المجتمع وتقدم الخدمات العلاجية لملايين المرضى سنويا.

 

وقال «المحرصاوي» إن المستشفيات الجامعية تحمل على عاتقها قدرا كبيرا من المسئولية نحو المجتمع، مشيدا بالدور الذي تلعبه كليات طب الأزهر ومستشفياتها لتقديم خدمات المرضى وخدمة تعليمية لتخريج أطباء على أعلى مستوى خاصة، لافتا إلى أن كلية طب الأزهر بنين بالقاهرة لها ترتيب عالمي، وتعد من أفضل الكليات على مستوى أفريقيا حسب التصنيفات الأخيرة.

 

وأضاف خلال افتتاحه المؤتمر السنوي الرابع والعشرين لكلية طب الأزهر بنين بالقاهرة، الذي يعقد حاليا بالقاهرة، تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن جامعة الأزهر تعد من أكبر وأقدم الجامعات على مستوى العالم، حيث مضى على إنشائها أكثر من 1000 عام، وبها 82 كلية، وهي جامعة تعني بالعلوم النظرية الشرعية والعربية، وكذلك بالعلوم الدنيوية.

 

وذكر: «لقد نجحنا في الكليات العملية كما نجحنا في الكليات النظرية، ويكفيها شرفا أن بها 5 مستشفيات تعليمية، 3 في القاهرة، وواحدة في أسيوط وواحدة في دمياط، بالإضافة إلى مستشفيات الطلبة والإدارات الطبية، وجميعها لخدمة المرضى بالمجان بما يساهم في علاج المرضي وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للدولة وضمان تقديم خدمة طبية مميزة».

 

ولفت المحرصاوي إلى أن مستشفى جامعة الأزهر التخصصي تم افتتاحها جزئيا في الفترة الماضية وجاري الانتهاء من باقي الأعمال والإجراءات ليتم الافتتاح الكامل قريبا، موضحا أن هذه المستشفى شرفت باستقبال مصابي حادث مسجد الروضة ببئر العبد بشمال سيناء، وتحتوي على 720 سريرا، موضحا أن افتتاح المرحلة الأولى سيشمل 120 سريرا.

 

وشدد على أن الجامعة تعمل على تطوير الأداء المهني وتنمية وتشجيع المهارات في مجال التخصصات الصحية المختلفة وذلك من خلال قيامها بوضع البرامج التخصصية الصحية ووضع برامج التعليم الطبي المستمر في التخصصات الصحية.

 

وأشاد الدكتور عباس شومان الأمين العام لهيئة كبار العلماء، بدور كليات طب الأزهر التي تؤدي رسالة سامية ولا ترفض علاج أي حالة ولكن يتم تخفيف الألم عن المرضي مشددا على الدور الذي يقوم به بيت الزكاة المصري برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر للمستشفيات الجامعية لتقديم الخدمة الطبية للمرض دون تحملهم أي أعباء مالية، مقدما اقتراحا بعقد مؤتمر مجمع لكليات طب الأزهر جميعا العام المقبل.

 

وقال الدكتور طارق سلمان نائب رئيس جامعة الأزهر والمشرف العام على المستشفيات الجامعية إن جهود كل من كليات الطب البنين والبنات في مجال المؤتمرات الدولية واضحة للجميع إذ لا يكاد يمر أسبوع إلا ويعقد مؤتمر في مجال الطب، مما يدل على حراك علمى للاطلاع على أحدث ما وصل إليه الطب على مستوى العالم، ومحاولة تطبيقه في مصر.

 

وأشار إلى أنه من الأنشطة التي قامت بها كلية طب البنين مشروع المسح الطبي لفيروس سي، على مستوى طلاب جامعة الأزهر بمدينة نصر والدراسة وجارب استكمال المسح الطبى لكل الطلاب، مشيرا إلى أن كلية الطب لم تكتف بالنشاط العلمي بل امتدت للأنشطة الرياضية، حيث عقدت الكلية بالتعاون مع كلية التربية ووزارة الشباب والرياضة أولمبياد باستاد القاهرة يجمع بين الطلاب المصريين والوافدين ووصل عدد المشاركين فيه إلى 1000 طالب من 40 دولة، في مختلف الأنشطة الرياضية.

 

ونوّه على وجود علاقة أساسية بين التعليم و الصحة تسهم في تقديم خدمة متميزة في هذا الجانب وتذلل كل العقبات، متطلعاً لزيادة هذه الجهود لتعزيز الصحة وخدمة المرضى.

 

 من جانبه، قال الدكتور أحمد سليم عميد كلية طب الأزهر، أن ما شهدته الكلية خلال الفترة الماضية من تطوير في كافة أقسامها والمستشفيات التابعة كان بدعم شيخ الأزهر وإدارة الجامعة الواعية، مشيرا إلى حرص الكلية على إثراء الحياة العلمية وحدة المرضي وتحقيق الرسالة السامية.

 

بينما أشار الدكتور محمود صديق وكيل كلية طب الأزهر إلى أنه سبق المؤتمر انعقاد ما يقرب من 70ورشة عمل و5 مؤتمرات دولية بمشاركة خبراء أجانب في مجالات جراحات التجميل والعظام والمخ والأعصاب والأمراض المتوطنه علاوة على اختيار أساتذة الجامعة في البورد المصري.

 

ومن جانبه ذكر الدكتور مجدي الدهشان وكيل كلية طب الأزهر أن الكلية انتهت من تجهيز 3 مجلات علمية لإثراء الحياة البحثية ووضع الكلية في مصاف الكليات العالمية علاوة علي مواكبة متغيرات العصر في كافة المجالات.

 

شارك في المؤتمر أطباء من مختلف الجامعات المصرية، بمشاركة رئيس الجامعة، وعميد الكلية ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، ووكيل الكلية.

 

وفي نهاية المؤتمر تم تكريم رئيس الجامعة والأمين العام لهيئة كبار العلماء إضافة لتكريم الدكتور محمود ميدان عميد كلية طب بنين الأزهر بدمياط، والدكتور الحسيني جميل رئيس قسم جراحة القلب والصدر بطب الأزهر ورئيس الجمعية المصرية لجراحة القلب والصدر ورئيس البورد المصري فى تخصص جراحة القلب والصدر، بجانب أساتذة طب الأزهر ومديري المستشفيات.