«الأحوال المدنية»: ربط جميع بيانات المواطن ببطاقات الرقم القومي

جانب من المبادرة
جانب من المبادرة

قال اللواء طارق الأعصر مساعد وزير الداخلية لقطاع الأحوال المدنية، إن القطاع يسعى لربط جميع بيانات المواطن ببطاقات الرقم القومي، في إطار خطة الدولة للتحول إلى المجتمع الرقمي، بمعنى أن يكون لكل مواطن رقمًا قوميًا مربوطًا بكل الأوراق الخاصة به، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد مساعد وزير الداخلية، أنه مع بدء العملية الشاملة "سيناء 2018"، تم فتح جميع منافذ استخراج مصدرات الأحوال المدنية مجانًا لمواطني شمال سيناء، والتي كانت مغلقة في وقت سابق.

وأضاف اللواء طارق الأعصر، أن الوزارة استحدثت القوافل الخدمية المتنقلة لاستخراج الوثائق، حيث يوجد في كل مديرية أمن 3 عربات، و12 سيارة مجهزة بالقطاع لاستخراج كافة الأوراق الثبوتية الخاصة بالقطاع، موضحًا أن القطاع يسهل الإجراءات من خلال افتتاح قسم الترجمة المعتمدة، بخلاف إيفاد 81 مأمورية خارج البلاد لاستخراج كافة الوثائق.

وأشار مساعد وزير الداخلية، إلى أن الحالات الحرجة والطارئة يتم استخراج البطاقة في نفس اليوم، وهناك خدمات استخراج البطاقة المستعجل خلال 3 أيام، و15 يوم العادية.


وأضاف مساعد الوزير، خلال ندوة وزارة الداخلية "مبادرات - إنجازات"، أن إجمالي المصريين الحاصلين على بطاقات الرقم القومي بلغ ٧١ مليون مواطن، لافتا إلى أن الإدارة تقدم كافة التسهيلات للمواطنين، ومن ضمن المبادرات التي قام بها القطاع هي توجيه مأموريات لإصدار بطاقات الرقم القومي لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وللمرضى بالمستشفيات، وذلك بالإضافة إلى توجيه قوافل خدمة للقرى والمحافظات.

وأضاف مساعد الوزير، أن هناك أكثر من ٧٠٠ مكتب للأحوال المدنية على مستوى الجمهورية، مصيفًا أن هناك أوقات تشهد ازدحامًا بالنسبة لباقي السنة مثل مواعيد تقديم الكليات العسكرية.

وأكد مساعد الوزير، أنه يمكن لأي مواطن استخراج كافة الأوراق الثبوتية الخاصة به، عن طريق موقع القطاع على الإنترنت، ويقوم باستلامها في المنزل.