تدشين مبادرة «الوسام» لتحسين كفاءة خدمات تنظيم الأسرة بالمنيا

تدشين مبادرة «الوسام» لتحسين كفاءة خدمات تنظيم الأسرة بالمنيا
تدشين مبادرة «الوسام» لتحسين كفاءة خدمات تنظيم الأسرة بالمنيا

استقبل اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، اليوم الأربعاء، د. سحر السنباطي، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، وذلك لبدء لتدشين مبادرة "الوسام"، والتي تهدف إلى اعتماد عيادات تنظيم الأسرة المتميزة والترويج لها، من خلال منحها شعار الوسام طبقا لتطبيق معايير جودة الخدمة وتحفيز مقدمي الخدمة العاملين بها بما يسهم في جذب منتفعات تنظيم إلى عيادات متميزة. 

جاء ذلك بحضور د. أمنية رجب وكيل وزارة الصحة بالمنيا، ود. شنطوري بيومي مدير إدارة تنظيم الصحة بمديرية الصحة والوفد الوزاري المرافق. 

وقالت د. سحر السنباطي، إنه تم اختيار الوسام كبرنامج لتحسين جودة وكفاءة خدمات تنظيم الأسرة، وتقديمها طبقًا للمعايير القياسية العالمية، وذلك عن طريق خلق مناخ تنافسي بين مقدمي خدمات تنظيم الأسرة المتميزين؛ مما يحفز على تقديم خدمة ذات مستوى عال ويساهم في تحفيز الأسر المصرية على تبني مفهوم حق الاختيار ومسئولية القرار في التخطيط لبناء الأسرة النموذجية وجذب منتفعات تنظيم الأسرة إلى عيادات الوسام المتميزة. 

وأوضحت أن الوسام هو برنامج مطور للإشراف والتقييم مبني على الزيارات الميدانية للمنافذ، وتحديد المناطق الضعيفة في الوصول إلى الأهداف والتركيز عليها، مع حل المشكلات التي تعوق العمل، مؤكدة أنه سيتم اعتماد عيادات تنظيم الأسرة الحاصلة على الوسام كوحدات تقديم خدمة ذات جودة، حيث من المتوقع أن يسهم تطبيق برنامج الوسام في إحداث طفرة في مؤشرات تنظيم الأسرة في السنوات المقبلة. 

ويعد تقديم خدمات تنظيم الأسرة بجودة هو أحد محاور عمل قطاع السكان وتنظيم الأسرة بالاستراتيجية القومية للسكان 2015/ 2020 و2020/ 2030، والتي منها الحملة التي تم إطلاقها لتنظيم الأسرة تحت عنوان "حقك تنظمي" بالمجان في الفترة من 16 ديسمبر الحالي، والمستمرة حتى 26 ديسمبر، وهي موجهة للقرى الأكثر احتياجا وذات المؤشرات المنخفضة في استخدام وسائل تنظيم الأسرة وارتفاع معدلات الإنجاب.