الشوكة العظمية «مسمار في القدم».. تعرف على أسبابها

الشوكة العظمية مسمار في القدم
الشوكة العظمية مسمار في القدم

كثير من الأشخاص يعانون من ظهور بروز عظمي في باطن القدم، مما يسب لهم حدوث آلام شديدة قد تعوقهم عن الحركة.

 

قال د.خلدون الحوراني أخصائي العلاج الطبيعى، إن هناك أسباب كثيرة ينتج عنها حدوث بروز الشوكة العظمية بباطن القدم ومن أهمها:


-زيادة الوزن.


-المشي أو الوقوف لفترات طويلة.

استخدام الأحذية غير المناسبة.


-المشي على أرض صلبة.


-في حالات قليلة جداً تحدث نتيجة لخلل في الأملاح.


-أسباب عائدة لأمراض روماتيزمية.

 

وأشار إلى أنه تؤدي هذه الأسباب إلى تكرار حدوث الالتهابات في الأربطة الساندة لبطن القدم ومع استمرارها ينتج عنها بروز عظمى في كعب القدم.

 

وأضاف أن أعراض هذه الشوكة العظمية هو الشعور بألم في كعب القدم ويعتقد البعض أنها سبب الشوكة، ولكن السبب الأساسى هو الالتهاب الرخوى في بطن القدم.

 

وأوضح أن من العلامات المميزة لهذه الشوكة، ألم شديد عند الاستيقاظ من النوم والبدء في وضع القدم على الأرض في أول 5 أو 10 خطوات ليهدأ بعدها الألم تدريجيا ولكنه يعود مرة أخرى بعد فترة من الزمن في وضع الجلوس ومع الوقوف أو المشي مرة أخرى.

 

وأضاف أنه يتم التشخيص يتم بعد إجراء أشعة إكس والتي توضح فى بعض الحالات وجود الشوكة حيث ان مصدر الالم هو الالتهابات بالأنسجة فى بطن القدم ويقوم الطبيب فى تلك الحالة بوصف علاج دوائي لتسكين الألم وتهدئة الالتهابات.

 

وأكد الطبيب، أن دور العلاج فى هذه الحالة مهم جداً وهناك وسائل علاجيه للشوكة العظمية من خلال العلاج الطبيعي، وذلك باستخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية واجهزة الليزر لتقليل الالتهابات والآلام وكذلك استخدام اجهزة التنبيه العضلي لتقوية العضلات المحيطة بالقدم مع عمل تمارين تقوية واطالة للغشاء المبطن لأسفل القدم مع تعليم المريض كيفية التحميل الصحيح على القدم أثناء المشى او الوقوف عليها لمدة طويلة.

 

وأشار إلى أنه إذا لم تفلح كل هذه الأساليب في العلاج نصح بعمل موجات تصادمية والتي تتخطى نسب نجاحها 95% على أسوأ الأحوال، إن لم يفلح هذا العلاج يكون الحل البديل إذا لم يحدده الطبيب بحقنة موضعية فى الكعب ثم يأتى بعد ذلك فى حالات نادرة فى حالة فشل كل الحالات السابقة دور الجراحة.