وزيرا التعليم العالي والنقل يفتتحان المؤتمر الخامس عشر للهندسة الإنشائية

 د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

افتتح د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود.هشام عرفات وزير النقل، صباح اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الخامس عشر للهندسة الإنشائية والجيوتقنية، والذي تنظمه جامعة عين شمس خلال الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر بإحدى فنادق القاهرة، بحضور د.أيمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس.

وأكد وزير التعليم العالي د.خالد عبد الغفار على تميز مجال العلوم الهندسية في مصر، مشيرا إلى التطور المستمر الذى يشهده هذا المجال فى المناهج الدراسية وطرق التدريس ومواكبة المستويات العلمية.

وأشاد د.عبد الغفار بالنتائج التى حققتها كليات الهندسة في التقدم بترتيب التصنيفات العالمية، وخصوصا تصنيف شنغهاي، مشيرا إلى أن ذلك جاء تأكيدا على تميز مصر في مجالات الهندسة وخصوصا الهندسة الإنشائية.

وأكد د.عبد الغفار على استثمار هذا التميز، والمحافظة عليه؛ مشيرا إلى أن الكليات الهندسية التي سيتم افتتاحها بالجامعات الجديدة ستضم تخصصات جديدة ومختلفة، وسيتم اتباع أحدث الأساليب العلمية فى وضع المناهج الدراسية وطرق التدريس والتدريب الخاصة بها، لضمان مواكبتها للتطور التكنولوجى السريع الذى يشهده المجال الهندسى و تأهيل خريجيها لسوق العمل الجديدة. وأضاف الوزير أن العلوم الهندسية تعد من أكثر المجالات ارتباطا بالتطورات التكنولوجية الحديثة وتأثرا بها، كما أكد على أهمية المشروع الذي تنفذه كلية الهندسة بجامعة عين شمس لربط البحث العلمي بالصناعة.

وأكد د.عبد الغفار على الصلة الوثيقة التي تربط بين مجال الهندسة والمشروعات القومية التي تنفذها الدولة والدور الكبير الذي تلعبه في دعم خطة التنمية بالدولة، مشيرا لدور كليات الهندسة المصرية المتميز فى دعم المشروعات العملاقة، وتطوير البنية التحتية بالشرق الأوسط وإفريقيا أيضا من خلال خريجيها وأساتذتها المتميزين.

جدير بالذكر أن كلية الهندسة جامعة عين شمس حصلت على المرتبة 200- 251  فى تصنيف شنغهاي مؤخرا، ويهدف المؤتمر لتبادل الخبرات والأفكار في مجال أبحاث الهندسة الإنشائية، وعرض التقنيات الحديثة في هذا المجال، ويضم باحثين من كندا، وأمريكا، وماليزيا وهولندا وغيرها، ويناقش أكثر من 83 ورقة بحثية.