الزراعة تكثف المرور الميداني على الزراعات الشتوية بالجيزة والفيوم

جانب من  المرور الميداني على الزراعات الشتوية
جانب من المرور الميداني على الزراعات الشتوية

كلف الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الافات الزراعية منطقة شمال الصعيد لمكافحة الآفات بالمرور على الزراعات الشتوية بمركز الفيوم وعلى محصول القمح و بنجر السكر وأشجار المانجو والنخيل بمركز العياط بمحافظة الجيزة وتم فحص بعض المساحات بالزراعات الشتوية وتبين من خلال فحص والمعاينة ان الزراعات بحالة جيدة .

وقال السباعي، إن تقارير لجان المكافحة يتم فحصها على الفور بمعرفة الإدارة المركزية للمكافحة لمتابعة درجة الإصابة بالآفات الحشرية خاصة الحشرات القشرية المسببة لظاهرة العفن الهبابي على أشجار المانجو وسوسة النخيل الحمراء التى تصيب أشجار النخيل وتسبب موت القمة النامية.

وشدد السباعي، على لجان المرور بالمنطقة بضرورة تدعيم جميع الماموريات المكلفين بها أثناء المرور على الزراعات بالصور الفنية وإرشاد المزارعين ببرنامج الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات بداية من إعداد الأرض للزراعة وحتى جني المحصول.

وقال إن برنامج المكافحة المتكاملة يقلل من درجة الإصابة بالآفات بعدم اللجوء لاستخدام المبيدات إلا في حالة الضرورة القصوى، مشيرا إلى أن محصول بنجر السكر يصاب ببعض الآفات مثل دودة ورق القطن التى تتغذي يرقاتها على الأوراق الفلقية وتهاجم الأوراق الحقيقية والبراعم وسوق البادرات وتؤدي إلى موت بعض النباتات في الجور المصابة وتظهر بشدة في العروتين المبكرتين (اغسطس وسبتمبر) مما يترتب عليه موت البادرات بعد شهر من الزراعة.

وقال إن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات لا تالو جهدا في حماية المحاصيل الزراعية من فتك الآفات الزراعية والتي تسبب خسائر جسيمة على المحاصيل الزراعية.

وتابع السباعي، قائلا اإن لجان المكافحة تتابع جميع المحاصيل الزراعية بصفة دورية ومستمرة لمتابعة حالة الزراعات وتقدير درجة الإصابة بالآفات الزراعية سواء الحشرية أو المرضية أو الحشائش لاكتشاف الإصابة على الفور وعدم وصولها إلى الضرر الاقتصادي.

يأتي ذلك في اطار تكليفات د.عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بضرورة تكثيف التواجد الميداني مع المزارعين للوقوف على المشكلات التى قد تواجههم وحلها على الفور.