«ملف مشترك» للترشح لانتخابات الرئاسة في السنغال!

كريم واد والخليفة صال
كريم واد والخليفة صال

في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى سواء على المستوى العالمي أو القاري، يمكننا أن نسمع عن ملف مشترك لتنظيم البطولة، وبطولة كأس العالم لكرة القدم خير مثال على ذلك، فقد نظمت من قبل كوريا الجنوبية واليابان البطولة عام 2002 بالاشتراك فيما بينهما، وستنظم الولايات المتحدة رفقة كندا والمكسيك البطولة عام 2026 خلال ملفٍ ثلاثيٍ.

الأمر يبدو معتادًا في أمور الرياضة لكن في أمور السياسية، وما يتعلق بالترشح للانتخابات الرئاسية، وتولي مقاليد الحكم يبدو الأمر غريبًا عجيب الأطوار.

ترشح مشترك للرئاسة

لكن هذا ما حدث في السنغال، فقد تقدم عمدة داكار المعتقل الخليفة صال، وكريم واد، نجل الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد، بملفٍ مشتركٍ للترشح للانتخابات الرئاسية، المرتقبة في شهر فبراير من العام المقبل.

ولم يعرف ماهية العمل بين الجانبين بشأن الترشح سويًا، وهل سيتنازل أحدهما لصالح الآخر، ويكون نائبه على سبيل المثال أو يتولى تشكيل الحكومة؟
ويقول قادة من حزبي الاثنين، إن مسألة الترشح المشترك لزعيمي المعارضة هو مجرد خطوة رمزية، للتأكيد على استمرار المعركة الانتخابية لهما.

ويتهم السياسيان السلطات السنغالية بـ"استغلال العدالة، لمنع ترشحهما للانتخابات، وذلك نقلًا عن موقع "أفريكان ديلي فويس".

وأعلن الرئيس المنتهية ولايته ماكي صال الترشح لولايةٍ ثانيةٍ وأخيرةٍ في حكم البلاد، وهو الذي انتصر في انتخابات عام 2012على الرئيس السابق عبد الله واد، والد كريم واد المترشح ضده الآن.

وسيُغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية في السنغال يوم السادس والعشرين من ديسمبر الجاري، وقد تقدم عشرة مرشحين إلى غاية الآن للسباق الانتخابي.

وسينظر بعدها المجلس الدستوري في داكار في أمر المرشحين، ومدى استيفاء شروط الترشح بهم، والبت في مسألأة ترشحهم للسباق الرئاسي من عدمه.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم