إطلاق فعاليات الدورة 33 من المؤتمر العام لأدباء مصر بمطروح

وزير الثقافة ومحافظ مطروح اطلقا فعاليات الدورة 33 من المؤتمر العام لادباء مصر 
وزير الثقافة ومحافظ مطروح اطلقا فعاليات الدورة 33 من المؤتمر العام لادباء مصر 

أطلقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح فعاليات الدورة الـ 33 من المؤتمر العام لأدباء مصر، تحت عنوان «المنتج الثقافي بين حرية الإبداع واقتصاديات الصناعة» وتحمل اسم رائد الاقتصاد الوطني طلعت حرب ويترأسها الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، وبحضور القيادات الشعبية والتنفيذية مع كوكبة من المثقفين والشخصيات العامة .

 

بدأت المراسم بافتتاح معرضين كتب من إصدارات قصور الثقافة وهيئة الكتاب وأخر تشكيلي من إبداعات فناني المحافظة، ومعرض مراسم سيوة وورش فنون الحرف اليدوية والبيئية.

 

وقالت وزيرة الثقافة إن اختيار موضوع المؤتمر يوضح وعى الأدباء والمفكرين في كافة أنحاء مصر بدور وقيمة الصناعات الثقافية في التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن مبادرة اختيار عاصمة للثقافة المصرية سنوياً ترتبط بالمحافظة المقام بها المؤتمر العام السنوي للأدباء والتي بدأت هذا العام بمرسى مطروح .

 

 وأعلنت عبدالدايم تخصيص زيادة مالية بنسبة 25 % لميزانية أندية الأدب إضافة إلى الزيادة السابقة التي تم اعتمادها بالفعل اعتباراً من العام المالي الجديد.

 

وأوضح محافظ مطروح أن افتتاح المؤتمر يتواكب مع الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية، وأن المحافظة تمتلك إرثاً ثقافياً متفرداً وهوية وطبيعة خاصة نجح أبناءها في الحفاظ عليه، مشيرًا إلى توفير كل الإمكانيات المتاحة لنجاح فعاليات اختيار مطروح عاصمة للثقافة المصرية ٢٠١٩ .

 

وأضاف رئيس هيئة قصور الثقافة أن حرية الكلمة والتعبير الإبداعي هو السبيل لمواجهة الفكر المتطرف مشيراً إلى أن نجاح الصناعات الثقافية يعتمد على التعاون بين المؤسسات المتخصصة والمثقفين والمفكرين للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني .

 

وعقب انتهاء الفعالية تبادل وزير الثقافة ومحافظ مطروح الدروع التذكارية، و تم إهداء درع الهيئة للدكتور مصطفى الفقي والشاعر محمد عزيز.