تعرف على منتجات «الصيرفة الإسلامية» في 3 بنوك محلية 

تعرف على منتجات «الصيرفة الإسلامية» في 3 بنوك محلية -تعبيرية
تعرف على منتجات «الصيرفة الإسلامية» في 3 بنوك محلية -تعبيرية

تمثل الخدمات المصرفية الإسلامية، واحدة من أسرع القطاعات المالية نموًا على مستوى العالم، حيث تغطي أنشطة «الصيرفة الإسلامية» أسواق الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، وإفريقيا، وأوروبا، وتتخطى قيمة معاملاته الـ 1.5 تريليون دولار على مستوى العالم.


وتقوم «الصيرفة الإسلامية» على تطوير وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على المعاملات المالية، والمصرفية،  والتجارية، بالإضافة إلى تشجيع المؤسسات الاستثمارية على تنفيذ أعمالها وفقًا لهذه الأحكام، وبدأ تطبيق الخدمات المصرفية الإسلامية، في الشرق الأوسط منذ 40 عامًا، وتقوم أكثر من ٤٠٠ مؤسسة مالية بتقديم هذه الخدمة.


وتقوم البنوك التي تقدم خدمة «الصيرفة الإسلامية»، بتوفير الحلول المصرفية المبتكرة التي تتوافق مع العقائد والقواعد الأخلاقية لمختلف الشركات.


و «الصيرفة الإسلامية»، هي نتاج جهد جماعي من المصرفيين والاقتصاديين وعلماء الشريعة الإسلامية على مدى العقود العديدة الماضية لتطوير الحلول المالية التي تلبي الاحتياجات الدينية للمسلمين بطريقة أخلاقية، وهو وضع أخلاقيات التعامل للخدمات المالية التي تستمد مبادئها من الشريعة (القانون الإسلامي).


والعنصر الأكثر تميزا في «الصيرفة الإسلامية» هو حظر الفائدة، سواء الأسمية أو المفرطة، بسيطة أو مركبة، الثابتة أو العائمة، وتشمل العناصر الأخرى التركيز على عقود العادلة، وربط التمويل للإنتاجية، والرغبة في تقاسم الأرباح، على أساس العقود المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.


وتركز البنوك الإسلامية على تحقيق عوائد على الاستثمارات من خلال أدوات الاستثمار التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، بحيث تستند جميع المعاملات في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية على مبدأ أن الأموال لا تولد الأموال، ما لم أنها تقترن مع أي نشاط أو عمل، وتعتمد على مبادئ الشريعة الإسلامية، ويوجد تقاسم المخاطر في الصيرفة الإسلامية بين مزود رأس المال (المستثمر) والمستخدم من الأموال (رجل أعمال)، كما يهدف إلى تعظيم الربح ولكن تخضع لقيود الشريعة.


«بوابة أخبار اليوم»، تعرض لقرائها منتجات «الصيرفة الإسلامية»  التي تقدمها 3 بنوك محلية.


بنك مصر


يقدم بنك مصر، العديد من المنتجات لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في قطاع الصيرفة الإسلامية، من خلال فروع «كنانة»، بما يتناسب مع جميع قطاعات الأعمال.


 وتتنوع تلك المنتجات، بين منتج الـlist   check حتى 500 ألف جنيه،  ومنتج المشروعات الصغيرة حتى 4 مليون جنيه، ومنتج تمويل رأس المال العامل حتى 5 مليون جنيه، بالإضافة إلى 4 منتجات هي؛ تمويل المدارس، والمستشفيات، والمصانع ووسائل النقل، حتى 5 مليون جنيه، كما يتم تمويل المشروعات متناهية الصغر بصيغه المرابحة بالوكالة، لتشجيع كافة القطاعات حتى 150 ألف جنيه.


وفيما يخص نشاط التجزئة المصرفية بقطاع الصيرفة الإسلامية، فأنه يتم تقديم كافة الخدمات المصرفية الحديثة كإصدار كافة أنواع البطاقات، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المنتجات المستحدثة؛ لخدمة عملاء فروع المعاملات الإسلامية (كنانة) منها منتجات المرابحة المتنوعة مثل، مرابحة الحج والعمرة، ومرابحة السلع المعمرة،  ومرابحة الرحلات السياحية، ومرابحة السيارة، ومرابحة التعليم لتمويل المصروفات والمستلزمات الدراسية، كما تم طرح خدمة التأمين البنكي التكافلي من خلال فروع المعاملات الإسلامية بالتعاون مع الشركة المصرية للتأمين التكافلي.


المصرف المتحد


يقدم المصرف المتحد، العديد من المنتجات في مجال الصيرفة الإسلامية، وتتنوع تلك المنتجات بين الحسابات، والودائع والشهادات، وبرامج المرابحة.


وفيما يخص الحسابات، يقدم 3  حسابات، هي حساب الاستثمار، وحساب التوفير، والحساب الجاري، أما الودائع فيقدم 5 أنواع من الودائع، هي ودائع ذات عائد تراكمي، والوديعة المميزة الدولارية، والوديعة لمدة عامين، ووديعة لمدة عام، وودائع قصيرة الأجل، بالإضافة إلي قيامه بتقديم 7 شهادات بنظام المضاربة، بجانب بطاقات رخاء.


ويقدم المصرف المتحد، برامج المرابحة، مثل برنامج مرابحة السيارات، وبرنامج المرابحة الشخصي.


بنك عودة مصر


يقدم بنك عَوده مصر، باقة من المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية «شهادات الإيداع والودائع طويلة وقصيرة الأجل».


وتتراوح مدة الودائع لأجل وشهادات الإيداع بين شهر واحد وخمس سنوات، وهي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويتم تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية بنظام المضاربة والمرابحة.

 
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم