على هامش زيارة السيسي للنمسا..

«عبد الغفار»: خطة للتوسع بـ«التعليم العالي» في مصر

«عبد الغفار» يستعرض استراتيجية «التعليم العالي» في النمسا
«عبد الغفار» يستعرض استراتيجية «التعليم العالي» في النمسا

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، استراتيجية الوزارة، تحت عنوان "عولمة التعليم العالي من التأثير إلى التكامل"، وذلك على هامش مشاركته ضمن الوفد المرافق للرئيس بدولة النمسا.

وعرض الوزير، أهم ملامح واقع التعليم العالي في مصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشار النمساوي، مشيرًا إلى أن هناك 3 ملايين طالب يدرسون بالجامعات والمعاهد المصرية، وأن هناك زيادة كبيرة في هذه الأعداد، موضحًا أنه لمواجهة هذه الزيادة تقوم الوزارة بتنفيذ خطة للتوسع في التعليم العالي في مصر وتشمل إنشاء عدة جامعات جديدة، إصافة إلى مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وإنشاء 8 جامعات تكنولوجية، إلى جانب فتح أفرع لعدد من الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت "عبد الغفار"، إلى الجهود التي قامت بها الوزارة في إطار تعديل التشريعات الحاكمة للتعليم العالي والبحث العلمي، ومنها قانون إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية بمصر، وحوافز العلوم والابتكار، وقانون وكالة الفضاء، وصندوق دعم الابتكار.

وأشار د. خالد عبد الغفار، إلى تقدم مصر في مجال النشر الدولي للبحوث العلمية والمنشورات البحثية العلمية الدولية، مؤكدًا وجود ١٩٣ دولة تتعاون في مجال النشر الدولي، مؤكدًا أن الدولة تتبع خطة للتأكيد على تميز الجامعات الجديدة في برامجها التعليمية، التي تقدمها بأن تكون جامعات ذكية، وفقا لأحدث النظم العالمية، مشددًا على أهمية إعداد الخريجين للمنافسة في سوق العمل المحلية والدولية.

ومن ناحية أخرى، شهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ونظيره النمساوي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة العاصمة الجديدة، وجامعة ميدول النمساوية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ومستشار النمسا بفيينا.

وينص البروتوكول على منح الطالب والخريج من جامعة العاصمة، نفس الدرجة العلمية التي تمنحها جامعة ميدول، وذلك في إطار توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن تضم العاصمة الإدارية الجديدة مراكز تنوير وجامعات على غرار الجامعات المتقدمة في العالم لرفع كفاءة الخريجين في مختلف التخصصات.

وقّع البروتوكول الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، وجامعة العاصمة الجديدة.

جدير بالذكر أن جامعة "ميدول" أكبر جامعات النمسا في مجال السياحة والإدارة الفندقية والتي تعتبر ضمن أفضل 25 جامعة في العالم في مجال التخصص، وتتميز بأنها جامعة تجمع بين النظرية والتطبيق والمنهج العلمي والممارسة العملية.