مفتي الجمهورية: النهوض باللغة العربية واجب وطني وقومي للحفاظ على الهوية

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام
مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

دعا الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية- إلى ضرورة الحفاظ على اللغة العربية والنهوض بها باعتبارها ضرورة ملحة وواجبا قوميا ووطنيا، للحفاظ على هويتنا العربية والإسلامية، مشددًا على أهمية وقيمة اللغة العربية وتحقيق النهوض بها، باعتبارها الأداة الرئيسية للتواصل والتعبير الأصيل عن هويتنا وحضارتنا العريقة.

 

وقال مفتي الجمهورية، في كلمته اليوم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، إن اللغة العربية هي لغة القران الكريم وحسبها هذا الشرف، مصداقا لقول الله تعالى: {إنا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون}، مشيرًا إلى أن اللغة العربية تعد من أقدم اللغات على مستوى العالم.

 

واستدل مفتي الجمهورية بقول الله تعالى: {ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين} على أهمية اللغة العربية في فهم آيات القران الكريم وتوضيح مقاصدها وتبيين معانيها، باعتبار القرآن الكريم نزل بلسان عربي فصيح معجز في عصر كان العرب فيه يتباهون ببلاغة لغتهم ويتفاخرون بفصاحة ألسنتهم.

 

وأوضح مفتي الجمهورية، أن وظيفة اللغة في المجتمعات لا تقتصر على التواصل فحسب، بل هي الأداة التي يفكر بها الإنسان والوعاء الذي يحفظ التراث الثقافي، وهي العامل الأول في انتشار الثقافة والتحضر.

 

وقال المفتي إن اللغة هي أحد أهم مكونات المجتمع الرئيسية، ومن أهم عوامل البناء في مختلف الحضارات والثقافات، وهي السبب الرئيسي في قيام الدول وإنشاء المجتمعات المختلفة؛ لأن التواصل الذي يتم عن طريق اللغة يعد اللبنة الأساسية في عملية البناء، كما أن قوة وبلاغة اللغة يعبران بشكل كبير عن تماسك المجتمع الناطق بها، ويعكسان اهتمامه بها وبقواعدها، وبعلومها وآدابها وضوابطها.