«الصحة» تتخذ خطوات جادة لبدء تنفيذ مشروع تجميع وتصنيع البلازما

الصحة تتخذ خطوات جادة لبدء تنفيذ مشروع تجميع وتصنيع البلازما 
الصحة تتخذ خطوات جادة لبدء تنفيذ مشروع تجميع وتصنيع البلازما 


استقبلت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، صباح اليوم الثلاثاء ١٨ ديسمبر، الخبير الهولندي فى مجال مشتقات الدم وتجميع البلازما د.بول استرنجرز، للاستفاة من خبراته في المشروع القومي لتجميع وتصنيع البلازما.

 

حضر اللقاء، نائب الوزير لشئون الدواء د.تامر عصام، ومدير الخدمات الطبية بالقوات المسلحة اللواء مجدي أمين، ومدير المركز الطبي العالمي اللواء مصطفى أبو حطب، وممثل منظمة الصحة العالمية د.جون جبور، ورئيس مجلس ادارة و العضو المنتدب للشركة المصرية لخدمات نقل الدم د.منال نور، ومدير عام خدمات نقل الدم د.نهاد محمد، وذلك بديوان عام الوزارة.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الوزيرة رحبت في بداية الاجتماع، بالخبير الهولندي، معربة عن سعادتها بالتعاون المشترك المثمر بين هولندا ومصر في مشروعها القومي لإنتاج وتصنيع البلازما ونقل خبرات الجانب الهولندي في هذا المجال الهام.

 

وأضاف "مجاهد"، أن الخبير الهولندي أعرب عن سعادته بزيارته لمصر، مشيدا بجدية القيادة السياسية في مصر ورغبتها الحقيقية في انجاح مشروع إنتاج وتجميع البلازما، مؤكدا على العلاقة الوثيقة بين المتبرع، وعملية تجميع البلازما والمريض، مؤكدا أن إغفال أي من هذه العناصر تبوء عملية التجميع بالفشل.

 

استعرض الخبير الهولندي خلال الاجتماع تجارب الدول الأوربية والأمريكية في تجميع وإنتاج البلازما مثل روسيا والبرازيل ورومانيا، وكذلك الصين والهند، مشيرا إلى أن العديد من البلدان قد أنفقت أموالا طائلة دون جدوى حيث باءت عملية التجميع بعدم النجاح لغياب رؤية واضحة واستراتيجية عمل قوية في هذا المشروع.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الخبير الهولندي، من المقرر أن يقوم بزيارة تفقدية اليوم إلى المركز القومي لنقل الدم بالعباسية، وكذلك مركز الخدمات الطبية للقوات المسلحة، كما سيتوجه غدا إلى الشركة القابضة للمصل واللقاح "فاكسيرا"، وكذلك مركز خدمات نقل الدم "NBTC " وذلك للوقوف على الوضع الحالي للمراكز الدم ال 15 المرشحة لتطبيق المشروع القومي بها ومراجعة التجهيزات، لوضع خطة للتطوير.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم