حواس يروج للسياحة من البرازيل ويطالب بعودة نفرتيتي

حواس يروج للسياحة من البرازيل ويطالب بعودة نفرتيتي
حواس يروج للسياحة من البرازيل ويطالب بعودة نفرتيتي

نظمت السفارة المصرية بالبرازيل بإشراف السفير علاء رشدي والخبير السياحي صديق فرج الله محاضرة لعالم الآثار الدكتور زاهي حواس بمدينة سان باولو بالبرازيل في إطار الحملة التي يقوم بها مركز الدكتور زاهي حواس بمكتبة الإسكندرية لتشجيع السياحة المصرية.

 

وأكد الدكتور حواس على عمق التبادل الثقافي بين البرازيل ومصر.

 

وتناول أهم الموضوعات التي تثير انتباه العالم أجمع مثل أسرار هرم الملك خوفو وأبو الهول ومقابر العمال والمومياوات الملكية ووادي الملوك وتوت عنخ آمون.

وعقب المحاضرة، عقد المؤتمر الصحفي حضره الذي السفير المصري وخبراء السياحة والآثار بالبرازيل.

وأهم ما تحدث عنه الدكتور حواس في المؤتمر الصحفي حريق متحف البرازيل القومي بريو دي جانيرو.

وأكد الدكتور حواس على أنه يوم صعب في تاريخ الحضارة المصرية القديمة؛ نظرًا لأهمية القطع الاثرية المصرية التي كان يحتويها المتحف.

وأكد الدكتور حواس على أن وزارة الآثار على استعداد تام لإرسال مرممين لترميم الآثار التي تم انقاذها بالمتحف. وعن رأس نفرتيتي، قال الدكتور حواس: "إن رأس نفرتيتي خرجت بطريقة غير قانونية، وأطالب بعودتها لمصر تانية كي يراها المصريون عند افتتاح المتحف الكبير".

وشدد الدكتور حواس على أن مصر آمنة ومناطق الآثار مؤمنة على أعلى مستوى ودعا الشعب البرازيلي لزيارة مصر. وأشار إلى وجود بعثة من البرازيل تعمل في مقبرة في البر الغربي هو صميم روح التعاون المصري البرازيلي في مجال الآثار.

وتمنى أن تكون هناك علاقات أكبر في مجال الآثار المصرية بين البلدين الصديقين.

وفى النهاية، وقع حواس العديد من الكتب باللغة البرتغالية للحضور، وتمنى أن يكون شعب البرازيل هو الأول في السفر لمصر؛ لأن الشعب البرازيلي يعشق مصر.