«قناة السويس» تطلق المؤتمر الدولى التاسع للسياحة العربية بالعين السخنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظم كلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس مقر الأمانة العامة لجمعية كليات ومعاهد وأقسام السياحة العربية مؤتمرها الدولي السنوي التاسع  لهذا العام تحت عنوان"مستقبل صناعة السياحة في ضوء المتغيرات العالمية" في الفترة من 20 إلى 22 ديسمبر بمدينة العين السخنة.


و يأتي ذلك برعاية كل من د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ود.رانيا المشاط وزيرة السياحة ود.عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية  ود. عاطف أبو النور رئيس جامعة قناة السويس ويرأس المؤتمر د.محمد حجازي عميد كلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس والأمين العام لجمعية كليات ومعاهد وأقسام السياحة بالوطن العربي.


أوضح  د. محمد حجازي  رئيس المؤتمر أن الفعاليات سوف تناقش خمسه  محاور أولها السياحة وتأكيد الهوية القومية العربية ويضم التكامل السياحي  العربي في مواجهه المتغيرات الإقليمية والعالمية، السياحة العربية البينية في مواجهه التكتلات الإقليمية، معوقات تنميه السياحة العربية، الهوية القومية العربية في ضوء المتغيرات العالمية، إدارة الجودة في التعليم السياحي (معايير وتجارب).


بينما يتناول المحور الثاني اثر التحالفات والاندماجات علي السياحة والفنادق  ويستعرض الأحداث والمتغيرات السياسية والأمنية، وأثر كل من المتغيرات الاقتصادية العالمية وتحرير تجارة الخدمات والتحالفات والاندماجات علي صناعة السياحة.


وأضاف أن المحور الثالث  يناقش التطورات التكنولوجية الحديثة ويشمل التسويق الالكتروني، استخدامات الذكاء الاصطناعي، التطبيقات التكنولوجية والإرشاد السياحي، استخدامات أنظمة الحجز المركزي وتكنولوجيا المعلومات في صناعة السياحة.  


ويتناول المحور الرابع المتغيرات الاجتماعية والثقافية ومنها تنمية وتطوير المواقع الأثرية والمتاحف، أمنها وسلامتها في ضوء المتغيرات السياسية، دور المتغيرات الاجتماعية والثقافية في تواصل الحضارات، تحديات أمن وسلامة المتاحف والتراث والمواقع الأثرية.


ويخصص المحور الخامس مناقشاته لملف أسس التنمية السياحية المستدامة ويضم تنمية الموارد البشرية، السياحة والمسئولية الاجتماعية، دور محور قناة السويس في جذب الاستثمار السياحي، التنمية السياحية المستدامة للمحميات الطبيعية والمواقع الأثرية.


وأكد حجازي أن انعقاد المؤتمر يأتي مواكبا لاهتمام القيادة السياسية بملف السياحة المصرية كنشاط هام للاقتصاد الوطني بما يمثله من صناعة تستوعب عمالة كثيفة توفر المزيد من فرص العمل وما يتطلبه تنشيطها من ضرورات دراسة الفرص المتاحة والظروف الدولية والمحلية والعقبات التي تعوق استعادة مصر لمكانتها اللائقة عالميا بين الأمم في السوق السياحي.


وقال انه تم اختيار مدينة العين السخنة لانعقاد المؤتمر باعتبارها واحدة من أهم المقاصد السياحية المصرية وأكثرها تميزا والتي تتمتع أجواؤها في هذا الوقت من السنة بطقس بديع وللبرهنة المتجددة على استقرار الأمن في مختلف ربوع الوطن لتكتمل للمؤتمر رسالته الأكاديمية والترويجية أيضا لمصر في جميع أنحاء العالم.


يحضر المؤتمر كل من د. سعيد البطوطي أستاذ الاقتصاد بفرانكفورت وعضو منظمة السياحة العالمية وعضو المجلس الاقتصادي الأوروبي ود. حسام درويش الأمين المساعد للمنظمة العربية للسياحة  وعمداء كليات السياحة وكبار أساتذة التعليم السياحي والفندقي بمصر والوطن العربي والمهتمين بالتعليم العالي وصناعة السياحة.