البنك التجاري الدولي يعلن تأسيس أول شركة استثمار رأس مال مُخاطر 

البنك التجاري الدولي يعلن تأسيس أول شركة استثمار رأس مال مُخاطر 
البنك التجاري الدولي يعلن تأسيس أول شركة استثمار رأس مال مُخاطر 

أعلن البنك التجاري الدولي – مصر «CIB»، عن تأسيس شركة «CVentures» أول شركة استثمار رأس مال مُخاطر في مصر، تركز على تمويل الشركات الناشئة المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المالية، والجيل الجديد من منصات الخدمات المالية.


وأوضح البنك التجاري الدولي – مصر «CIB»، في بيان صحفي، أن تأسيس الشركة الجديدة يعكس توجه البنك نحو دعم قطاع الخدمات المالية بمصر، والذي يتمتع بالعديد من مقومات النمو الواعدة، فضلًا عن أهمية التكنولوجيا المالية خلال المرحلة الراهنة كأحد الدعائم الرئيسية لتعزيز الشمول المالي، وكذلك المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في مصر.


وأكد أن نموذج العمل الخاص بشركة  CVenture، يجمع ما بين خصائص المستثمر المستقل من سرعة وسهولة إتمام المعاملات، إلى جانب الاستفادة من القدرات المؤسسية النابعة من تنوع أنشطة البنك التجاري الدولي.


وأشار إلي الشركة تهدف إلي تنمية و تعزيز العلاقات مع جميع الأطراف ذوي الدراية بمتطلبات السوق، والقدرة على ابتكار أحدث الحلول التكنولوجية، وتطوير نماذج الأعمال الابتكارية التي ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالخدمات التي يقدمها البنك. 


وأضاف أن الشركة تستهدف المشاركة بمراحل التمويل (Series A وSeries B) للشركات الناشئة و ذلك في مصر، ومنطقة الشرق الأوسط وغيرها من الأسواق حول العالم، و المشاركة في مراحل التمويل الأكثر حداثة(Seed Rounds   لبعض الشركات الناشئة في تلك الأسواق.


من جانبه صرح حسين أباظة الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي – مصر، ورئيس مجلس إدارة شركة CVentures- ، بأن البنك لديه رؤية واضحة نحو دعم منظومة ريادة الأعمال، وهو ما ينعكس في مشاركة البنك الفعالة ورعايته لمختلف الأنشطة المتعلقة بريادة الأعمال. 


وأضاف أباظة أن تأسيس  CVentures، هو امتداد طبيعي لتلك الرؤية الطموحة وتأكيد على التزام البنك بدعم وتطوير منظومة القطاع المالي المصري، مؤكدًا أن التوقيت يعد مثاليًا لإطلاق أول شركة استثمار رأس مال مُخاطر في مصر متخصصة في تمويل شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، في ظل تضافر جميع الأطراف ذات العلاقة بمجتمع المال والأعمال المصري، لدعم التوجه الاستراتيجي للحكومة المصرية نحو تعزيز الشمول المالي. 


وأوضح أشرف شاش، رئيس مجموعة الأستثمار المباشر بالبنك التجاري الدولي ونائب رئيس مجلس الإدارة بشركة CVentures ، أن قيام البنك بإطلاق الشركة يتوافق مع التوجهات الاستثمارية لكبرى البنوك الرائدة عالميًا و التي تستهدف الارتقاء بجودة وكفاءة الخدمات المقدمة للعملاء عبر تبني نموذج الأعمال القائم على التعاون المثمر مع الشركات الناشئة. 


ولفت شاش، إلي أن الشركة سوف تحدث تأثير ملموس في هذا القطاع، من خلال دعم البنك التجاري الدولي، وجهود إدارة الشركة التنفيذية، متوقعًا أن تساهم الشركة في لإضافة قيمة كبيرة لجميع الأطراف العاملة في هذا المجال، وعلي رأسها الشركات المستثمر بها، وكذلك الشركاء العاملين في مجال رأس المال المخاطر في مصر والمنطقة.


وفي سياق متصل، أكد عماد فؤاد – العضو المنتدب لشركةCVentures-، أن الشركة ستساعد في سد الفجوة التمويلية الراهنة و تعزيز الدعم المؤسسي للشركات الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا الخدمات المالية. 


وأضاف فؤاد، أن نموذج أعمال الشركة يقوم على تعظيم الاستفادة من قدرات البنك التجاري الدولي؛ لدعم رواد الأعمال الذين يتوافر لديهم رؤية مستقبليه واضحة، والدراية الشاملة بالسوق المستهدف، والقدرة علي تنفيذ خطط العمل المقترحة. 


و أضاف أن الشركة سوف تقوم بالتركيز على بناء علاقات إستراتيجية مستدامة عبر تطوير سبل التعاون المشترك، وبناء شراكات مثمرة مع الأطراف العاملة في مجال رأس المال المخاطر على الصعيدين المحلي والدولي.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم