الآلاف يحتجون في بروكسل على اتفاق الأمم المتحدة للهجرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خرج الآلاف في مسيرة بالعاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الأحد 16 ديسمبر احتجاجًا على اتفاق للأمم المتحدة يهدف إلى تعزيز التعاون بشأن الهجرة، فيما خرجت مظاهرة أصغر دعمًا للاتفاق الذي أطاح توقيعه بحكومة بلجيكا الأسبوع الماضي.

وقالت الشرطة إن نحو 5500 شخص خرجوا في مسيرة نظمتها الأحزاب الفلمنكية اليمينية في شطر العاصمة الذي يوجد به مقر مؤسسات الاتحاد الأوروبي الرئيسية.

وفي غضون ذلك خرجت في وسط المدينة مسيرة مضادة نظمتها جماعات يسارية ومنظمات غير حكومية لكن لم يشارك بها سوى ألف شخص تقريبا.

وسحب حزب التحالف الفلمنكي الجديد اليميني، وهو الأكبر تمثيلًا في البرلمان، وزراءه من الائتلاف الحاكم الأسبوع الماضي بعدما رفض رئيس الوزراء شارل ميشيل مطالبته بعدم التوقيع على اتفاق الأمم المتحدة للهجرة في مدينة مراكش المغربية.

وكانت كل الدول الأعضاء بالأمم المتحدة وعددها 193 دولة باستثناء الولايات المتحدة قد وافقت في يوليو الماضي على هذا الاتفاق الرامي إلى تعزيز التعاون بشأن الهجرة لكن لم توقع عليه رسميًا خلال مؤتمر مراكش يوم الاثنين الماضي سوى 164 دولة.

كما انسحبت عشر دول، معظمها من دول شرق أوروبا الشيوعية سابقًا من هذا الاتفاق غير الملزم.

ووصل عدد اللاجئين عالميا إلى رقم قياسي بلغ 21.3 مليون شخص، وبدأت الأمم المتحدة العمل على هذا الاتفاق عقب وصول ما يزيد على مليون شخص إلى أوروبا في عام 2015، وكثيرٌ منهم هربوا من الحرب الأهلية في سوريا والفقر في أفريقيا.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم