«منع التهرب الضريبي والنقل البحري».. ننشر أبرز الاتفاقيات الثنائية بين مصر والنمسا

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي


تمتلك مصر والنمسا تاريخ حافل من المعاهدات الثنائية الموقعة بين البلدين والتي تمتد لأكثر من 50 عامًا وكان أولها اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي الموقعة في فيينا، في عام 1992.


وبمناسبة الزيارة التي يجريها الرئيس عبدالفتاح السيسي للنمسا، والممتدة على مدار 4 أيام، تستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين، والتي أصدرتها الهيئة العامة للاستعلامات في بيناها حول الزيارة. 

الاتفاقيات الثنائية:
-    اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال، تم توقيعه في فيينا بتاريخ 16/10/ 1962، وجاري التفاوض بين البلدين لعقد اتفاق جديد يتماشى والمستجدات الحالية.

-    بروتوكول التعاون الزراعي تم توقيعه بالقاهرة بتاريخ 31/1/1981.

-    اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن التعاون السياحي، تم توقيعه في مدينة جراتس النمساوية بتاريخ 11/11/ 1983.

-    اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن التعاون الاقتصادي والفني والصناعي والتكنولوجي، وتأسيس لجنة مشتركة تجتمع بصفة دورية بين البلدين، وقد وقع هذا الاتفاق بالقاهرة عام 1999.

-    اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات، تم توقيعه بالقاهرة بتاريخ 12/4/2001.

-    بروتوكول التعاون الذي وقعته وزارة الإنتاج الحربي مع معهد تكنولوجيا الصناعات الحرفية TGM في مجال التدريب الفني ونقل تكنولوجيا الصناعة في مايو 2004، لبحث إمكانية نقل تجربة النمسا في نظام جامعات العلوم التطبيقية إلى مصر.

-    اتفاق بين وزاراتي النقل في البلدين بشأن التعاون في مجال السكك الحديدية تم توقيعه في القاهرة في 25/3/2005.

-    اتفاق بين الغرفة الاقتصادية النمساوية وجمعية الصداقة المصرية النمساوية بتأسيس مجلس رجال الأعمال المصري النمساوي تم توقيعه في القاهرة في 14/11/2006.

-    بروتوكول تعاون بين مكتبة النمسا القومية والهيئة العامة لدار الكتاب والوثائق القومية فى فبراير 2007.

-    اتفاق إطاري بشأن تقديم النمسا قرضا ميسرا قيمته 50 مليون يورو لتمويل واردات من النمسا لمشروعات التنمية في مصر تم توقيعه في أكتوبر 2007.

-    مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال النقل البحري والسكك الحديدية ووسائل النقل الجماعي أكتوبر 2007.

-    خطاب نوايا بشأن إعداد مذكرة تفاهم للتعاون التكنولوجي في مجال الرعاية الصحية أكتوبر 2007.

-    اتفاقيـة تعاون فنـي بين مؤسسـة التكنولوجيـا في وزارة النقل والإبداع والتكنولوجيا النمساويةAustrian Technology Corporation  وهيئة النقل النهري المصري في مجـال النقل النهري تم توقيعه بالقاهرة فى 5/5/2008، وبمقتضى هذه الاتفاقية تقوم الوزارة النمساوية بمساعدة هيئة النقل النهري في الآتي:

•    تجهيز المواصفات الفنية لمشروع RIS، من خلال استـطلاع قطاع النيل من أسوان إلى قنـا والذي سيقـام عليه ما يسمى Pilot Project كمشروع تجريبي، وفي ضوء نجاح هذه التجربة سيتم تعميم المشروع على مجرى نهر النيل بالكامل لتحويله إلى مجرى ملاحى.

•    المساعدة في تقييم الشركات النمساوية المتقدمة للاشتراك في تنفيذ المشروع.

•    مساعدة هيئة النقل النهري المصرية في الإشراف على المشروع أثناء تنفيذه.

-    15 مذكرة تفاهم بين المستشارية النمساوية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة للتعاون في مجال إصلاح وتطوير الكادر الحكومي تم توقيعه في القاهرة في فبراير 2009.

-    مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد القومي للجودة التابع لوزارة التجارة والصناعة ونظيره النمساوي تم توقيعها في فيينا في يوليو 2009.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم