كلية الألسن بأسوان تنظم اليوم الثقافي الروسي الأول

كلية الألسن بأسوان تنظم اليوم الثقافي الروسي الأول
كلية الألسن بأسوان تنظم اليوم الثقافي الروسي الأول

نظمت كلية الألسن بجامعة أسوان اليوم الثقافي الروسي الاول وذلك في إطار تدعيم العلاقات الثقافية بين شعبي مصر وروسيا.

حضر فعاليات هذا اليوم د. أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، وأليكسي تيفانيان مدير المركز الثقافي بالسفارة الروسية وحرمه، ود. أيمن عثمان نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ود. ناصر عبدالرازق عميد كلية الألسن.

وصرح الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان أن كلية الألسن تضم العديد من الأقسام المتميزة وغير النمطية مثل أقسام اللغة الروسية والكورية والبرتغالية، واليابانبة وغيرها مما يساهم في زيادة التواصل الثقافي بين أبناء مصر وهذه الدول الأخرى.

وأضاف: إننا حريصون علي تنظيم الايام الثقافية بالتعاون مع سفارات الدول الاخري بالقاهرة من أجل تنمية المهارات اللغوية لطلاب كلية الالسن في مختلف الاقسام، ومؤخرا تم تنظيم يوم ثقافي كوري بالكلية بحضور السيد سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

وأكد أن العلاقات الثقافية المصرية الروسية قوية وعميقة، ويبقي رمز الصداقة المصرية الروسية في السد العالي والذي تم إنشاؤه في فترة الستينيات نموذجا رائعا على العلاقات الشعبية بين البلدين.

ومن جانبه أكد أليكسي تيفانيان مدير المركز الثقافي بالسفارة الروسية، أن الثقافة المصرية الروسية امتزجت هنا علي أرض أسوان، والتي فيها عاش الخبراء الروس وأسرهم أثناء بناء السد العالي في فترة الستينيات من القرن الماضي، لدرجة أن العديد من أبناء أسوان كان لهم أصدقاء من الروس.

وأعرب عن سعادته باهتمام الشباب المصري بتعلم اللغة الروسية واتقانهم لها في كلية الألسن بأسوان، لذلك سوف نسعي خلال الفترة القادمة لزيادة التعاون مع الجامعات المصرية بشكل عام وجامعة أسوان بشكل خاص وذلك لتنمية اقسام تعليم اللغة الروسية وتطويرها.

وأشار إلى أن اليوم الثقافي الروسي الأول بجامعة أسوان يأتي في إطار الاحتفالات بمرور 75 عاما علي العلاقات الدبلوماسية المصرية الروسية والذي نحتفل به طوال هذا العام بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بمصر.

وأضاف الدكتور محمد رياض رئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن بأسوان أن اليوم الثقافي تضمن  عرض موجز لتاريخ العلاقات المصرية الروسية وفقرة غنائية وإلقاء للشعر الروسي ومشهد فكاهي حواري بين روسية ومصري .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم