بيونج يانج تندد بالعقوبات الأمريكية .. وتحذر من وقف نزع الأسلحة النووية للأبد

كيم جونج أون ودونالد ترامب
كيم جونج أون ودونالد ترامب

نددت كوريا الشمالية اليوم الأحد 16 ديسمبر بالإدارة الأمريكية لتصعيدها العقوبات والضغوط ضد بيونج يانج، محذرةً من عودة تبادل إطلاق النار وتوقف مسار نزع أسلحتها إلى الأبد.

وجاء رد الفعل القوي من جانب كوريا الشمالية بعد إعلان الولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي عقوبات على ثلاثة مسؤولين كوريين شماليين، منهم مساعد كبير للزعيم كيم جونج أون لمزاعم بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان.

ونسبت بيونج يانج إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الفضل في تحسين العلاقات الثنائية، لكنها اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية "بالميل إلى العودة بالعلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى الوضع الذي كانت عليه العام الماضي الذي شهد تبادلا لإطلاق النار".

وقالت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية في بيانٍ إن واشنطن اتخذت إجراءات عقابية خطيرة لنحو ثماني مرات ضد شركات وأفراد وسفن تابعة لكوريا الشمالية وروسيا والصين ودول أخرى".

وأضاف البيان أنه إذا ظنت الإدارة الأمريكية أن زيادة العقوبات والضغوط ستجبر بيونج يانج على التخلي عن أسلحتها النووية فإنها ستكون قد وقعت في أكبر إساءة (من جانبها) للحسابات وستغلق بذلك مسار نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية إلى الأبد، وهي نتيجة لا يرغب بها أي أحد".

وصدر بيان وزارة الخارجية في كوريا الشمالية باسم مدير البحوث السياسية في معهد الدراسات الأمريكية.