ألسن عين شمس ينظم ورشة عمل حول «Endnote»

قطاع الدراسات العليا و البحوث
قطاع الدراسات العليا و البحوث

افتتحت د.سلوى رشاد وكيل كلية الألسن جامعة عين شمس، فعاليات ورشة العمل التى نظمها القطاع بالتعاون مع مشروع المكتبة الرقمية بالجامعة ورشة عمل لاستخدام برامج Endnote لكتابة المراجع العلمية.

قدم فعاليات الورشة، د.أحمد السداوي المدرس المساعد بقسم الوثائق و المكتبات بكلية الأداب، و بحضور د.هانى شاكر مدير وحدة المكتبة الرقمة بالجامعة  و لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و طلاب الدراسات العليا بمختلف كليات الجامعة

وأكدت د.سلوى رشاد، على أن ورشة العمل تأتي في اطار الخطة الاستراتيجية التي اعتمدتها إدارة قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة.

 وتهدف ورشة العمل الي الإرتقاء بمواصفات الأبحاث و المراجع العلمية الصادرة عن جامعة عين شمس بما يسهم في مواكبة أحدث التطورات العالمية و رفع التصنيف الدولي للجامعة. 

و فى بداية ورشة العمل أكد د.أحمد السداوى على أنه فى ظل التطور الرهيب فى مجال تكنولوجيا المعلومات ظهر العديد من البرامج التى تساعد الباحث فى إدراج الإستشهادات المرجعية ببحثه بكل سهوله بطريقة إلكترونية بعيدًا عن الطرق اليدوية التى توقع الباحث فى العديد من الأخطاء ، و من أشهر تلك البرامج اليوم "Endnite" لصياغة الاستشهادات المرجعية. 

وأشار إلى أنه من المتفق عليه أن البحث العلمي هو البدء من حيث انتهى الأخرون ؛ وهنا يكون الباحث بصدد إعداد بحث علمي فإنه مطالب بعمل ما يسمى "مراجع الإنتاج الفكري" ، حتى يستطيع الباحث أن يستكمل المسيرة العلمية و التوصل الى نتائج جديدة غير مسبوقة  ، و من هنا يقوم الباحث بتحديد مصادر المعلومات التى سيتم الإعتماد عليها أثناء إعداد البحث العلمي .

و أضاف أن الباحث يواجه خلال مرحلة جمع مادته العلمية العديد من مصادر المعلومات سواء كانت "كتب ، مقالات ، منشورات دورية ، رسائل علمية ..." ، حيث يظهر التحدى في صياغة تلك الاستشهادات نظرًا لتنوع هذه المصادر و اختلاف البيانات الوصفيه لكل نوع من أنواع المصادر المعلوماتية ، بحيث نجد انفسنا أمام مشكلة لصياغة هذه الأستشهادات بطريقة معيارية موحدة بشكل صحيح ، خاصة بعد ظهور العديد من صيغ و أشكال الإستشهادات المرجعية ؛ فأصبح الأمر أكثر تعقيدًا على الباحث إذ يستلزم منه الرجوع الى القواعد الخاصة لكل صيغة من صيغ الإستشهادات المرجعية ، حيث تختلف أشكال الصيغ المتبعة في الاستشهادات و طريقة ترتيب البيانات بها .

و خلال ورشة العمل استعرض د.أحمد السداوى كيفية تنزيل البرنامج و تثبيته على الحاسب الآلي و أدوات إستخدامة و إنشاء حافظات إلكترونية للمراجع و كيفية تخزين المعلومات و الطرق الصحيحة لإستخدام كافة الإعدادات الموجودة بالبرنامج لتمكين الحضور من إستخدامة بسهولة .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم