وزير الكهرباء يفتتح المؤتمر الـ14 لاستخدامات الطاقة الذرية السلمية

وزير الكهرباء يفتتح المؤتمر الـ14 لاستخدامات الطاقة الذرية السلمية
وزير الكهرباء يفتتح المؤتمر الـ14 لاستخدامات الطاقة الذرية السلمية

ألقى د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، كلمة في افتتاح المؤتمر العربي الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، المنعقد خلال الفترة من 16 وحتى 20 ديسمبر 2018 بمدينة شرم الشيخ.

 

وأعرب شاكر خلال كلمته عن امتنانه خلال مشاركته في افتتاح هذا المؤتمر العلمي الهام "المؤتمر العربى الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية" على أرض سيناء العزيزة.

 

وأوضح الدكتور شاكر، أن تنظيم هذا المؤتمر العلمي الجليل يأتي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية للهيئة العربية للطاقة الذرية لمناقشة المستجدات البحثية والتطبيقية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وتجسيداً للإستراتيجية العربية في هذا المضمار حتى عام 2020 في أحد محاوره الرئيسية.

 

وأكد على سعي مصر الدائم للتعاون مع الدول العربية الشقيقة وزيادة مساحة العمل العربي المشترك في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وذلك من خلال بناء الكوادر البشرية المؤهلة وإقامة الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة في هذا المجال.

 

وأضاف أنه خلال السنوات القليلة الماضية حل مشهد التنمية المستدامة على قمة أجندة أعمال هيئات ومؤسسات البحث والتطوير في هيئات القطاع النووي، فعلى المستوى الدولي أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015 خطة 2030 للتنمية المستدامة وما يتصل بها من أهداف إستراتيجية، وعلى المستوى الوطني توج هذا المشهد الإنمائي لاعتماد الدولة المصرية لرؤية مصر 2030.

 

 
وأوضح أن هذه النقلة النوعية الجوهرية في سياق التنمية تتطلب نهجاً جاداً يكسر الحواجز بين القطاعات، ويعزز دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار كمورد أساسي للمعارف والمعلومات التي تخدم السياسات، وتيسر عملية اتخاذ القرار لقيادة التنمية المجتمعية على طريق الازدهار والرخاء.