وزير التعليم العالي يكشف عن تخصصات جديدة بالجامعات

د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، عن عدد من التخصصات الجديدة بالجامعات، ومنها "الهندسة النووية، الفيزياء الحيوية، علم التحكم الاَلي، النمذجة، التحرير الجيني، النانو تكنولوجي، القياسات الحيوية، تحليلات الأعمال، الذكاء الاصطناعي، ميكانيكا الكم، هندسة الميكانرونيكس، علوم البيانات، والارجونو ميك، الهندسة الطبية الحيوية، الحوسبة الفائقة المتنقلة، البيانات الكبيرة للابتكار والعلوم، الطباعة ثلاثية الأبعاد، السيارات ذاتية القيادة".

وتابع الوزير، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، أنه يتم مراعاة التخصصات الجديدة في الجامعات الجديدة التي يتم إنشاؤها، ويتم التركيز على البنية التحتية والمعلوماتية والمشاريع القومية، وبرامج جديدة في الجامعات.

وأشار إلى أن هذه التخصصات ستكون موجودة في عدد من الجامعات الأهلية والدولية، ومنها جامعة الجلالة الذكية، وجامعة الملك سلمان، العلمين، الجامعة الكندية، والجامعة الأوروبية، لافتًا إلى أن هناك 8 جامعات تكنولوجية حديثة.

وأكد أنه تم الانتهاء من 60% من المنشاَت الجامعية والتكنولوجية الجديدة، وسيتم الانتهاء منها في عام 2020، موضحًا أن تكلفة إنشاء الجامعة الواحدة 6 مليارات جنيه.

ولفت وزير التعليم العالى، أن الاستثمار في التعليم هو هدف الدولة في الفترة الحالية.
    

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم